سيول: نجحت كوريا الجنوبية في تطوير مفاعل نووي بقدرة 30 ميغاوات الى واحد من المفاعلات الاكثر تنوعا وفعالية في العالم. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن معهد الأبحاث للطاقة النووية في ديغون، على بعد 160 كلم جنوب سيول، قوله انه تم تحويل وحدة مفاعل التطبيق المتقدم للنيوترون عال التغير لانتاج النيوترونات الباردة ونظام اختبار حلقة الوقود.

وقال المعهد في بيان صحافي quot;إن القدرة على انتاج النيوترونات الباردة ونظام اختبار حلقة الوقود يجعل مفاعل هانارو مفاعلا متعدد الأغراض مضيفا بأن وحدة واحدة يمكنها الان تنفيذ جميع المهام من مفاعل للابحاثquot;.

ولا يستخدم مفاعل الأبحاث فقط لتوليد الطاقة بل لانتاج النظيرات المشعة للأغراض الطبية والصناعية كما يستخدم أيضا لاجراء مختلف الدراسات العلمية والهندسية بالاضافة الى تدريب الخبراء كما يمكن استخدامها لتطوير مواد لعلاج الأمراض المستعصية وتشجيع التقارب بين التكنولوجيا النانوية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات.

ويجري المعهد انشاء سبعة مرافق موزعة للنيوترون في الأشهر المقبلة التي يمكن أن تسمح للنيوترونات لاستخدامها في التجارب.

وأضاف أن نوعية النيوترونات الباردة والتي تم قياسها من تدفق النيوترون هي ثالث أعلى نسبة في العالم بعد تلك التي تمتلكها فرنسا وألمانيا.

وقال ان نظام اختبار حلقة الوقود سيعطي البلاد القدرة على الاختبار التام لمواد الوقود النووي في المستقبل دون الاعتماد على مساعدة خارجية.