قال بروان اليوم أن خطأ ارتكب بعدم الاستعداد بشكل كاف لاعادة اعمار العراق، وبحسبه فإن بلاده قررت الخوض في حرب العراق بسبب رفض صدام المثول لمطالب الأمم المتحدة

لندن:قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم ان quot;خطأquot; ارتكب بعدم الاستعداد بشكل كاف لاعادة اعمار العراق بعد الاطاحة بالنظام العراقي السابق. الا أن براون شدد خلال مؤتمره الصحافي الشهرى فى داونينغ ستريت على ان الحكومة البريطانية اضطرت الى اتخاذ اجراء والمشاركة في غزو العراق بسبب رفض الدكتاتور الراحل الامتثال لمطالب الأمم المتحدة.

وكان قد أعلن الاسبوع الماضي أن براون سيمثل أمام لجنة برئاسة السير جون شيلكوت للتحقيق في حرب العراق قبل موعد اجراء الانتخابات العامة المقبلة. وأكد بروان انه سيتناول قضايا منها شرعية غزو العراق خلال مثوله أمام لجنة التحقيق.

بيد أنه تابع quot;أعتقد أن الخطأ في الحرب هو أن رسم خطة اعادة الاعمار لم يكن بالطريقة الضرورية التي تمكن العراق من التعافي سريعا بعد سقوط صدام حسينquot;. وأضاف quot;فيما يتعلق بالحرب فاني أقول دائما ان قرار الامم المتحدة الذي قال لصدام حسين لأكثر من عشرة أعوام ان عليه اتخاذ اجراء للتعامل مع التهديد الذي كان يشكله للدول الأخرى جزء حاسم للغاية من الأسباب التي أدت الى القيام بالاجراءات التي اتخذناهاquot;.

وفي رده على سؤال حول تقارير صحافية بشأن هجوم ارهابي محتمل ضد بريطانيا قال براون ان قرار رفع حالة التأهب الأمنى فى نهاية الأسبوع الماضي اتخذ استجابة لعدة عوامل مختلفة.

وأكد خلال المؤتمر الصحافي ان quot;هناك ارهابيين يحاولون تدبير مؤامرات من شأنها الاضرار ببريطانيا وأن الحكومة يجب أن تكون يقظةquot;. ردا على سؤال حول مكافآت بنك (جولدمان ساكس) قال براون انه من quot;الافضل بكثيرquot; أن يكون هناك دعم دولي من أجل اتخاذ اجراءات للحد من المكافآت.

وحول رؤيته لتوضيح الاختلاف بين حزب العمال الحاكم وحزب المحافظين المعارض بشأن الأمن القومي وقال براون ان حزب العمال قد ضاعف ميزانية الأمن القومي. وأضاف quot;أعتقد أننا فعلنا كل ما بوسعنا لجعل الترتيبات الأمنية لبلدنا قوية بقدر الامكان والمحافظون ليس لديهم سبب للشكوى بشأن الأمن القوميquot;.