قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سترفع اليابان مستوى مساعداتها إلى هايتي وتقدم 70 مليون دولار بالإضافة إلى إرسالها قوات للمساعدة على الخروج من أثار الزلزال المدمّر الذي ضربها وأدى إلى مقتل أكثر من 111 ألف شخص.

طوكيو: قال مسؤولون ان اليابان سترفع المساعدات التي تقدمها لهايتي بشكل كبير الى 70 مليون دولار وانها تريد ارسال قوات بسرعة للانضمام لبعثة الامم المتحدة. وأعلنت اليابان وهي واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل عن مساعدة حجمها خمسة ملايين دولار لهايتي وارسال فرق طبية لموقع الزلزال الذي ضرب البلاد في الثاني عشر من الشهر الجاري وقالت السلطات في هايتي انه قتل ما يصل الى 200 ألف نسمة.

واتهم مسؤول بارز في الامم المتحدة اليابان الاسبوع الماضي بعدم تقديم مساعدة كافية لهايتي في ضوء حجم اقتصادها وخبرتها بالزلازل المدمرة. وصرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروفومي هيراناو بأن بلاده تنوي الاعلان عن منح معونة تصل اجمالا الى 70 مليون دولار لهايتي في مؤتمر يعقد في مونتريال في وقت لاحق يوم الاثنين.

كما تبلغ طوكيو الامم المتحدة قريبا باستعدادها ارسال قوات للمشاركة في قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في هايتي. وقال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ان القوات ينبغي ان ترسل على وجه السرعة. وأضاف quot;شهد مواطنو هايتي أكبر حجم دمار يسببه زلزال. quot;قررنا ارسال (قوات) ... في اسرع وقت ممكن. ينبغي ان تفكر اليابان في المجالات التي تبرع فيها.quot;

وتضيف الامم المتحدة 2000 جندي و1500 من رجال الشرطة الى بعثتها المؤلفة من تسعة الاف فرد. وقال هيرانو ان اليابان مستعدة لارسال حوالي 300 جندي للمشاركة في انشطة مثل رفع الانقاض. وذكر ان الخطة لا تتعارض مع دستور اليابان الذي يقيد انشطة القوات في الخارج. وقال quot;لا اعتقد ان الظروف الامنية جيدة هناك ولكنها معونة انسانية.. مساعدة لمواجهة زلزال.quot;