قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: أعربت تركيا اليوم عن تفاؤلها في الفوز بأحد المنصبين الشاغرين لنواب السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي بعد تلقيها ضمانات من دول مؤثرة داخل الحلف بالتصويت لمرشحها. أوردت ذلك وكالة أنباء أناضول التركية.

ونقلت عن مصادر حكومية قولها ان ثمة ترجيحات قوية تصب في صالح المرشح التركي الذي يتنافس مع ثلاثة مرشحين اخرين على منصبين شاغرين لنواب السكرتير العام للحلف منذ شهرين.

وأوضحت الوكالة ان تركيا الدولة المسلمة الوحيدة في حلف الناتو رشحت رسميا مساعد الرئيس التركي للسياسة الخارجية السفير حسين دريوز بعد تلقيها تأكيدات من دول اعضاء مؤثرة داخل الناتو بالتصويت لصالحه والمحت الى ان الولايات المتحدة هي احدى هذه الدول المؤثرة.

واعتبرت هذه المصادر ان فوز تركيا بذلك المنصب من شأنه ان يعكس مدى الانسجام والتجانس الثقافي داخل الحلف الذي يضم 28 دولة عضو جميعها غربية باستثناء تركيا. وكانت تركيا قد تلقت ضمانات امريكية باعطائها منصب نائب السكرتير العام للحلف اذا تخلت عن معارضتها لترشيح الدنماركي اندرس فوغ راسموسن لمنصب السكرتير العام في ابريل الماضي وبمنحها كذلك وجودا فعالا في قيادة الحلف.

وسبق لأنقرة ان ابدت معارضة شديدة لاختيار راسموسن على خلفية موقفه من الرسوم المسيئة للنبي حينما كان رئيساً للوزراء في الدنمارك وكذلك لتساهله مع الوجود الاعلامي لحزب العمال الكردستاني في بلاده رغم ان الحزب مصنف اوروبيا بأنه منظمة ارهابية.