قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت الحكومة الاردنية أنها لن تضيق حرية الصحافة الالكترونية بعد أن كانت قد لوحت مؤخرا أنها بصدد وضع اليات لتنظيم عمل المواقع الالكترونية الاخبارية.

عمان: نقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن رئيس الوزراء سمير الرفاعي قوله خلال لقائه مع نقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين ان الحكومة لا تعمل على تقييد عمل المواقع الالكترونية ولكنه أشار الى quot;أهمية وضع ميثاق شرف لعمل المواقع من شأنه ضبط أخلاقيات المهنة.quot;

وكان ناشرو ومحررو عدد من المواقع الاخبارية الرئيسية أصدروا بيانا الاسبوع الماضي هددوا فيه باجراءات تصعيدية لمواجهة ما وصفوه بالتضييق على الصحافة الالكترونية والرقابة عليها.

وجاء البيان الذي وقع عليه ممثلون عن تسعة عشر موقعا اخباريا بعد أن أصدرت محكمة التمييز قرارا يقضي باخضاع المواقع الالكترونية لقانون المطبوعات والنشر وصرحت الحكومة بأنها تعمل على اعداد اليات لضبط عمل هذه المواقع في ضوء القرار القضائي.

وتخضع الصحف الاردنية لقانون المطبوعات والنشر الذي يفرض شروطا محددة لترخيصها وتخصصها ورؤساء تحريرها والعاملين فيها كما يحظر نشر أي مواد تشكل quot;اهانة الشعور او المعتقد الديني او اثارة النعرات المذهبية او العنصريةquot; وغيرها مما قد يعرضها لعقوبات قد تصل الى اغلاق الصحيفة.

وانتشرت في السنوات الاخيرة مواقع اخبارية أردنية دون أن تضطر للحصول على تراخيص أو الخضوع لنفس بنود القانون التي تحكم عمل الصحافة المطبوعة. وتطرح هذه المواقع ردود فعل وتعليقات ذات سقف أعلى من الصحافة المطبوعة في الاردن الا أنها كثيرا ما تتهم بالتشهير دون الخضوع لمساءلة قانونية