تعهد قائد الجيش النيجيري بحماية الديمقراطية والبقاء بعيدا عن السياسة في وقت اثار فيه غياب الرئيس عمر يارادوا نحو شهرين تساؤلات بشأن من يدير دفة الحكم بالبلاد.

ابوجا: قال اللفتنانت جنرال عبد الرحمن دامبازو رئيس اركان الجيش النيجيري ان الجيش مازال quot;محايدا لكنه ملتزم تماما باستمرار ديمقراطيتنا الوليدةquot;. وأضاف ان الجيش النيجيري سيواصل السير على هذا النهج رغم ما وصفها بمحاولات جره الى السياسة.

يذكر ان يارأدوا في السعودية منذ اواخر تشرين الثاني- نوفمبر الماضي للعلاج من متاعب في القلب لكنه لم يسلم رسميا صلاحياته لنائبه مما اثار حالة من الغموض بشأن من يقود الحكومة في اكثر الدول الافريقية سكانا.

وقال دامبازو في كلمة ألقاها مساء الاثنين بمناسبة افتتاح قاعدة عسكرية في العاصمة ابوجا quot;الثكنات ليست ساحة اقتتال سياسي وجنودنا ليسوا ادوات تستخدم لاحداث الشقاق. الجيش النيجيري يؤكد التزامه بمسؤولياته الدستورية وسيواصل دوره في ترسيخ الديمقراطية في نيجيريا.quot;

وشهدت نيجيريا بعض الاضطرابات اثناء غياب يارأدوا.

وقتل المئات في اشتباكات بين جماعات مسلحة من المسلمين والمسيحيين في مدينة جوس بوسط البلاد الاسبوع الماضي في حين نظمت احتجاجات في الشوارع وقدمت طعون في المحاكم في شرعية اتخاذ الحكومة للقرارات في ظل غياب رئيس الدولة.

ولم يشر دامبازو مباشرة الى غياب يارأدوا لكنه تحدث عن الاضطربات في غوس. وقال quot;نحن..لاحظنا ان بعض الاشخاص الذين لا يقدرون قيمة السلام فيما يبدو مصممون على ايجاد حالة من السخط بين الجيش والجماهير خاصة فيما يتعلق بأزمة غوس.