غادرت قوات إيرانية حقل الفكة النفطي العراقي الذي احتلته نهاية العام الماضيوانسحبت إلى داخل الأراضي الإيرانية.

لندن:اعلن العراق رسميا ان القوات الايرانية قد انسحبت اليوم بالكامل من حقل الفكة النفطي العراقي الجنوبي الذي كانت دخلته الشهر الماضي ورفعت عليه العلم الايراني .
وقال محافظ ميسان العراقية (365 جنوب بغداد) ان القوات الايرانية التي كانت دخلت الحقل قد انسحبت منه بالكامل الى داخل اراضيها بعد ان كانت دخلت الاراضي العراقية واحتلت الحقل في الثامن عشر من كانون الاول (ديسمبر) من العام الماضي . واشار الى ان القوات التي كانت تتواجد داخل الاراضي العراقية بمسافة تتراوح بين 100 و200 متر قد اكملت اليوم انسحابها الى اراضيها بالكامل .

ودخلت القوات الايرانية الى الحقل ورفعت العلم الايراني عليه مما اثار ازمة سياسية ودبلوماسية بين العراق وايران كما اثار الاحتلال القوى السياسية والشعبية التي رفضت التصرف الايراني من خلال بيانات وتصريحات وتظاهرات في عدد من المدن العراقية .
وكانت لجان عراقية ايرانية بدأت منتصف الشهر الحالي مباحثات من اجل ترسيم الحدود بين البلدين البالغ طولها الف و400 كم من خلال تثبيت الدعامات الحدودية لكن بغداد أوقفت عمل تلك اللجان بعد اكتشافها عدم انسحاب الجانب الإيراني من الأراضي العراقية عند البئر الرابعة من حقل الفكة بشكل كامل .

ويؤكد العراق ان الفكة حقل نفطي عراقي يخضع للسيادة العراقية بينما تقول ايران انه حقل مشترك يجب ان يستثمر بشراكة عراقية ايرانية . ويعتبر حقل الفكة النفطي جزءاً من ثلاثة حقول يقدر مخزونها بـحوالي 1,55 مليون برميل وقد وضع في جدول التراخيص الذي أعلنته وزارة النفط في حزيران (يونيو) الماضي .