قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زارت لجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا زعيم المتمردين الانفصاليين الاكراد عبد الله اوجلان في زنزانته.

انقرة: ذكرت وسائل الاعلام التركية الاربعاء ان وفدا تابعا للجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا زار الثلاثاء زعيم المتمردين الانفصاليين الاكراد عبد الله اوجلان في زنزانته الجديدة. وذكرت وكالة انباء الاناضول ان البعثة التي ضمت ستة اعضاء quot;تفقدتquot; الاجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات التركية في زنزانة زعيم ومؤسس حزب العمال الكردستاني، الحزب الذي تعتبره تركيا ودول عدة منظمة ارهابية.

كما التقى الوفد لساعات المعتقلين الخمسة الآخرين الذين نقلوا الى هذا السجن لفك عزلة اوجلان، المسجون في جزيرة ايمرالي التي لا تضم سوى هذا السجن والواقعة شمال غرب تركيا. ومنذ 199 يمضى اوجلان (61 عاما) وحيدا عقوبة بالسجن مدى الحياة في هذا السجن الذي يخضع لاجراءات امنية مشددة الذي لا يضم اي سجين آخر سواه.

لكنه نقل في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الى زنزانة اخرى في السجن نفسه حيث سيمضي بضع ساعات يوميا مع معتقلين آخرين، كما اوصت اللجنة الخاصة بمكافحة التعذيب خلال زيارة سابقة في 2007. وكان العدو الاول للدولة التركية اشتكى من ظروف سجنه عن طريق محاميه مما ادى الى اعمال عنف في جنوب شرق الاناضول الذي يشكل الاكراد غالبية سكانه.

ولمواجهة هذه الانتقادات قامت وزارة العدل بتحسين وضع الزنزانة ونشرت صورا لسجنه لتبرهن على ان ظروف اعتقاله مطابقة لظروف السجناء الآخرين المعتقلين في سجون تخضع لاجراءات امنية مماثلة.