تقدمت عمليات البحث عن الطائرة الاثيوبية التي سقطت في البحر بعدما اقعلت من مطار بيروت فجر الاثنين.

بيروت: تقدمت الاربعاء عمليات البحث عن هيكل الطائرة الاثيوبية التي هوت فجر الاثنين في البحر بعيد اقلاعها من مطار بيروت وكذلك عن الصندوق الاسود الذي تشكل معلوماته المصدر الوحيد لكشف اسباب الكارثة التي اودت بحياة 90 شخصا.

وقال وزير الاشغال غازي العريضي لوكالة فرانس برس quot;انحصر تقريبا موقع الطائرة اذا سمحت عمليات المسح السطحي بتحديد عناصر تسهل عمل المسح الصوتي (سبر) الذي يساعد اكثر فاكثر للوصول الى المكان المحدد في الساعات المقبلةquot;.

واضاف quot;كلما تحسن الطقس كلما اصبح الوضع افضلquot; لعمليات البحث. وشهد لبنان في عطلة الاسبوع ويوم الاثنين طقسا عاصفا للغاية ابتدأ بالتحسن امس الثلاثاء. ووتتركز عمليات البحث قبالة سواحل بلدة خلدة (6 كلم جنوبي مطار بيروت).

وقال وزير الخارجية علي الشامي للصحافيين اثر اجتماعه بنظيره الاثيوبي سيوم موسفين quot;الجديد هو ان العمل بدأ منذ ساعات بالغوص عميقاquot;، معربا عن امله بquot;الوصول الى الضحايا بحدود الساعة 22,00اquot;.

من جهته أشار وزير الخارجية الاثيوبي الى انه من quot;المبكر ان نحدد من المسؤول عن الحادث وعلينا إنتظار تحقيق المسؤولين وعمل الخبراء والذين سيتابعون التحقيقquot; . واعتبر العريضي ان الاخبار الصحافية التي تحمل المسؤولية للطيار الذي يتمتع بخبرة تمتد على مدى عشرين عاما هي مجرد quot;تكهنات واجتهاداتquot;.

وقال quot;منذ ان انقطع الاتصال بالطائرة، لن نعرف ما جرى الا بواسطة الصندوق الاسود. لا يمكن ان نحمل المسؤولية ونظلم الناس، المسؤولية يحددها الصندوق الاسودquot;. وذكر العريضي quot;ان برج المراقبة طلب من الطيار اتباع اتجاه معين لكنه غير اتجاهه بعد قليل وكرر برج المراقبة تعليماته وفي هذه اللحظات انقطع الاتصالquot;.

واضاف quot;ماذا واجه الطيار (...) لا احد يعرف لا احد يمكنه ان يتكهنquot;. ووصف متحدث باسم الجيش اللبناني التقدم الذي احرز في عملية تحديد موقع الطائرة بانه quot;هائلquot;. وقال لوكالة فرانس برس quot;التقدم هائل، البوارج تنهي المسح، وكلما كان هناك تقدم في المسح، نحصر الموقعquot;، من دون الادلاء بمزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

واضاف quot;البحث مستمر، كان البحر محملا بالرمال ما اعاق عمليات البحث بعض الشيء، من المتوقع انه كلما تحسن الطقس كلما كانت عملية السبر افعلquot;. وتابع quot;يتوقع صدور تقرير عن هذا الموضوع بعد الظهر، إما للاعلان عن العثور على شيء ما او اعادة تقييم الوضعquot;.

ومنذ مساء الاثنين لم يتم العثور على جثث جديدة انما على quot;اشلاءquot; كما اعلن وزير الصحة محمد جواد خليفة. وقال خليفة للصحافيين quot;لدينا 20 من الاشلاء البشرية عزلنا كل جزء وتم ترقيمه وأخذ عينات جينية. عدد الجثث ما زال 14quot;.

واعلن خليفة عن تسليم خمسة جثث لبنانية الى ذويها بعد ظهر الاربعاء وكانت جثة لبناني واحد قد سلمت الثلاثاء الى ذويها وتبقى ثلاث جثث غير معروفة هويتها. وتوجد خمس جثث لاثيوبيين طلب لبنان quot;عينات من اهلهم لمقارنتها وتسليم الجثثquot; وفق خليفة.

ويقدر الخبراء بان باقي الجثث غرقت مع هيكل الطائرة لانها مربوطة باحزمة الامان. وتتعاون في البحث وحدات من الجيش اللبناني وقوات الطوارىء الدولية بمساعدة قطع بحرية وطوافات فرنسية وبريطانية والسفينة الحربية الاميركية quot;يو اس اس راميدجquot; المتخصصة في الاسعاف ومجهزة بمعدات خاصة وحديثة وعليها غواصون.

وتستمر التحقيقات التي تقوم بها لجنة لبنانية متخصصة يعاونها محققان من المكتب الفرنسي الدولي للتحقيق وصلا الثلاثاء. كما اعلنت السفارة الاميركية في لبنان ان الولايات المتحدة سترسل خبراء للغرض نفسه. وكانت طائرة من طراز بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية سقطت في البحر بعد دقائق على اقلاعها من مطار بيروت في 2,30 من فجر الاثنين (00,30 تغ)، وعلى متنها 90 شخصا بينهم 54 لبنانيا.