Photo
رئيس هندوارس يتسلم مهامه رسميا

أفادت وسائل الاعلام الهندوراسية أن رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا غادر السفارة البرازيلية التي كان لاجئا فيها وتوجه الى المنفى.

تي
غوسيغالبا: غادر الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سيلايا بحرية بلاده متوجها الى جمهورية الدومينيكان وقد رافقه في الموكب نفسه من سفارة البرازيل التي لجأ اليها الى المطار الرئيس الجديد بورفيريو لوبو الذي تسلم مهماته رسميا الاربعاء.

وتوجه سيلايا وزوجته كسيومارا ونجليه الاصغرين الى المطار قبيل الساعة 15,00 (21,00 تغ) مع لوبو ورئيس جمهورية الدومينيكان ليونيل فرنانديز الذي عرض استضافة سيلايا.

وبعد نصف ساعة على وصولهم الى المطار، اقلعت الطائرة التي اقلتهم الى جمهورية الدومينيكان. وقال سيلايا للصحافيين وهو يصعد الى الطائرة quot;سوف نعود، سوف نعودquot;. وكان في وداعه في المطار حوالى 10 الاف من انصاره.

وتسلم المحافظ بورفيريو لوبو الذي انتخب رئيسا لهندوراس في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مهامه رسميا الاربعاء بعد سبعة اشهر على الانقلاب الذي اطاح الرئيس مانويل سيلايا.

وجاء احتفال التنصيب بمثابة اشارة لانتهاء الازمة السياسية التي نشأت مع الانقلاب الذي نفذه الجيش.

وقبل ان يقسم اليمين، وعد لوبو بمنح سيلايا quot;ممرا امناquot; الى جمهورية الدومينيكان بناء على دعوة الرئيس ليونيل فرنانديز، وبمرافقته من سفارة البرازيل حتى مطار تغويسيغالبا بعد انتهاء حفل التنصيب.

واول عمل قام به بعد استلامه منصبه هو توقيع مرسوم عفو عن الجنود والسياسيين والقضاة الذين شاركوافي الانقلاب الذي اطاح سيلايا موضحا ان ذلك يشكل جزءا من مسيرة المصالحة في البلاد.