موسكو: أعلن أناتولي إيسايكين، مدير عام شركة quot;روس أوبورون اكسبورتquot;، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; أن إيران لا تخضع لنظام عقوبات دولية (من قبل هيئة الأمم المتحدة)، ولذلك ليس هناك ما يحظر توريد أسلحة لها شكليا أو يتطلب تطبيق شروط خاصة في تجارة السلاح معها.
وأشار ايسايكين إلى أن طهران تبقى شريكا لروسيا منذ زمن بعيد، مشددا على أنه لم تحدث هناك حالة واحدة خرقت إيران فيها التزاماتها الناتجة عن عقود السلاح المبرمة مع موسكو.

وأوضح أن إيران لم تورد أبدا أي كمية من الأسلحة المستوردة من روسيا إلى أي طرف ثالث

من جهة ثانية قال أيسايكين أن روسيا تجري حاليا مباحثات حول توريد أنواع مختلفة من الأسلحة الروسية إلى الدول الأعضاء في حلف الناتو.

وأضاف ايسايكين أن المنتجات العسكرية الروسية جرى ويجري تصديرها حتى الآن إلى دول حلف شمال الأطلسي، ومنها على وجه الخصوص إلى اليونان وتركيا وكذلك إلى الدول التي لم تنضم إلى الحلف بعد ولكنها تقف على أبواب هذا الانضمام.

وكذلك تقوم روسيا، على حد قوله، بتحديث وتصليح المنتجات العسكرية الروسية في بلدان أوروبا الشرقية التي استوردت ولا تزال تستورد هذه المنتجات، خاصة ودول الناتو هذه تفضل شراء الأسلحة الأصلية المرخصة والتعامل مع المؤسسات الروسية المنتجة بصورة مباشرة.