نيروبي: قال مسؤول ملاحي اقليمي ان مسلحين صوماليين خطفوا سفينة الشحن الكمبودية ام.في ليلا-اس امام سواحل بربرة بعد تفريغ شحنتها في الميناء في جيب أرض الصومال الانفصالي.
وقال اندرو موانجورا من برنامج مساعدة بحارة شرق افريقيا ومقره كينيا quot;أفراد الطاقم على متن الحاوية المشؤومة هم.. مواطنون باكستانيون وهنود وسريلانكيون وصوماليون وسوريون.quot;

واضاف quot;قيل ان الحاوية لها صلة برجال اعمال سوريين واماراتيين. تم ابلاغنا ان المسلحين استولوا عليها بعدما افرغت شحنتها.quot;
ويبدو أن الحادث وقع يوم الاربعاء لكن لم يتوفر على الفور سوى القليل من التفاصيل. وجاءت عملية الاختطاف بعد أسبوع من اطلاق قراصنة صوماليين لسراح سفينة شحن ترفع العلم اليوناني وتحمل مليوني برميل من النفط مقابل فدية قياسية.

وتباهي أرض الصومال التي أعلنت استقلالها عام 1991 بحالة من الاستقرار النسبي مقارنة بجنوب الصومال حيث يسيطر متمردون اسلاميون متشددون على مساحات واسعة من الارض ويقاتلون حكومة ضعيفة مدعومة من الغرب.
وقال المكتب البحري الدولي انه في العام الماضي ارتفعت حوادث القرصنة بنسبة 40 في المئة تقريبا على مستوى العالم وكانت العصابات الصومالية وراء أكثر من نصف الحوادث المبلغ عنها وعددها 406.