قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

This picture released by Smiths Detection, a German subsidiary ...

بروكسل: أعرب نواب ضمن مجموعة التحالف الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الأوروبي عن قناعتهم بأن quot;إستخدام الماسحات الضوئية في مطارات الإتحاد الأوروبي، في إطار السعي لمكافحة الإرهاب، ما هو إلا و سيلة من بين عدة وسائل و لا يشكل حلاً لأي مشكلة أمنيةquot;.

وأشار النواب في تصريحات متفرقة لهم، تعليقاً على قيام الأمن والحريات في الجهاز التشريعي الأوروبي بمناقشة الأمر أمس، إلى قلقهم من quot;الأثر السلبيquot; الذي يشكله استخدام هذه الآلات على الحريات المدنية في أوروبا.

وفي هذا الإطار، أكدت البرلمانية جيسين ميسلر أن quot;الإتحاد الأوروبي لا يمتلك حتى الآن ضمانات كافية تفيد أن إستخدام هذه الماسحات لا يشكل خطراً على صحة الإنسان أو إنتهاكاً لخصوصيته، quot;وبالتالي، فإنها مصدر قلق بالنسبة لناquot;.

وأشارت البرلمانية الأوروبية أن البرلمان سينتظر تقييم المفوضية الأوروبية للأمر في الربيع القادم قبل أن يكتمل النقاش حولها.

ومن جهتها، رأت منسقة شؤون الحريات المدنية والعدل في مجموعة التحالف الليبرالي الديمقراطي جانين هانس بلاشرت، أنه quot;من الصعبquot; الحصول على تأييد أوروبي متكامل في الوقت الحاضر لمسألة إستخدام الماسحات الضوئية في المطارات الأوروبية، نظراً quot;للغموض الذي يحيط بالموضوع و عدم فاعليته قياساً للمخاطر التي تكتنفهquot;.

وأكدت أن استخدام الماسحات يجب أن يشكل حلقة في quot;سلسلة متكاملة من الإجراءات والتحقيقات وهي التي يجب أن تحتل الأولوية في معرض العمل على محاربة الإرهابquot;، وقالت quot;لنا في قضية محاولة تفجير طائرة ديترويت عشية عيد الميلاد الماضي مثال واضح على ما نقولquot;.

يشار إلى أن الإتحاد الأوروبي يجري حالياً نقاشات على عدة مستويات من أجل التوصل إلى تشريع أوروبي موحد يسمح باستخدام الماسحات الضوئية في كل مطارات أوروبا في معرض الحرب على الإرهاب، علماً أن بعض الدول بدأت باستخدامها فيما يقترب البعض الآخر من سن تشريع يسمح بذلك دون انتظار الرأي الأوروبي.