Egyptian President Hosni Mubarak, right, meets with Lebanese ...

اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القاهرة بعد لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك ان حكومته quot;تتعامل مع التهديدات الاسرائيلية بشكل جديquot;.

القاهرة: قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الخميس في مؤتمر صحفي quot;اننا نتعامل مع التهديدات الأسرائيلية بشكل جدى وأى تهديد لاى جزء من الأراضى اللبنانية سواء فى الجنوب أو البقاع أو الضاحية أو أى نقطة فى لبنان هو تهدديد لكل لبنان وللحكومة اللبنانيةquot;.

وشدد الحريري، الذي يقوم بأول زيارة رسمية الى مصر منذ توليه رئاسة الحكومة الشهر الماضي، على ان quot;حماية اي موقع فى لبنان هو مسؤولية الحكومة اللبنانيةquot;.

واوضح الحريري انه وضع مبارك quot;في صورة التهديدات الاسرائيلية للبنان واهمية التضامن العربي معه لمواجهة هذه التهديداتquot; مضيفا ان الرئيس المصري عبر عن وقوف مصر قلبا وقالبا مع لبنان ورفضه القاطع لكل ما يهدد لبنان حكومة وشعبا وارضاquot;.

وكان الوزير الاسرائيلي يوسي بيليد قال الاسبوع الماضي quot;اننا نتجه نحو مواجهة جديدة في شمال (اسرائيل) لكن لا يمكن لاحد التكهن بتوقيتها، مثلما كنا نجهل في اي وقت كانت حرب لبنان الثانية ستندلعquot;.

وتعقيبا على هذا التصريح، اصدر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بيانا quot;توضيحياquot; اكد فيه ان quot;اسرائيل لا تسعى اطلاقا لمواجهة مع لبنان وتريد السلام مع هذا البلد كما مع جميع جيرانهاquot;.

يذكر ان رئيس الوزراء اللبناني سبق ان اعرب في 20 كانون الثاني/يناير عن خشيته من quot;عملية اسرائيليةquot; تستهدف لبنان، مشيرا الى تكثيف الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق الاراضي اللبنانية في الفترة الاخيرة.

وفي 12 كانون الثاني/يناير، حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك لبنان وحزب الله من مغبة الاخلال بquot;الهدوءquot; الذي يسود الجبهة بين لبنان واسرائيل.

وسئل الحريري بعد انتهاء محادثاته مع مبارك حول السلاح الفلسطيني خارج المخيمات في لبنان فاجاب quot;ان السلاح الفلسطيني خارج المخيمات يجب ان تسيطر عليه الدولة والحكومة اللبنانية اكدت انها سوف تنفذ القانون بكل قوة ووضوح وايجابيةquot;.

وتابع ان الحفاظ على quot;السيادة اللبنانية من مهام الحكومة ومن يتعدى عليها يتعدى على الحكومةquot;.

ومن جهة اخرى، اكد الحريري ان قضية خلية حزب الله في مصر quot;منظورة امام القضاء المصري الذي نحترمه ونعتبر ان هذا شأن مصري بحت لا نتدخل فيهquot;.

وكان الحريري التقى مساء الاربعاء نظيره المصري احمد نظيف وقال ان محادثاتهما تركزت على quot;تعزيز التعاون الاقتصادي وتفعيل اللجنة العليا المشتركة المصرية اللبنانيةquot; مشيرا الى انها ستعقد في ايار/مايو او حزيران يونيو المقبلين.

واكد نظيف من جهته انه اتفق مع رئيس الوزراء اللبناني على العمل على مضاعفة المبادلات التجارية بين البلدين التي بلغت 500 مليون دولار خلال العام 2009.