قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: في ما يلي ابرز النقاط التي تم التوافق عليها في مؤتمر افغانستان الذي استضافته لندن اليوم الخميس:

- الترحيب بخطط الحكومة الافغانية لاقناع عناصر حركة طالبان المعتدلين بالتخلي عن العنف مع تقديم مساعدات مالية وتامين وظائف لهم.

ووصف المجتمعون هذه الخطط بانها تؤمن quot;موقعا مشرفا في المجتمع لاولئك الذين يبدون استعدادا للتخلي عن العنف والمشاركة في مجتمع منفتح وحر ويحترمون مبادئ الدستور الافغاني، ويسعون الى تحقيق اهدافهم السياسية بالسبل السلميةquot;.


- الالتزام بتاسيس وتمويل صندوق لاعادة دمج المقاتلين الذي يتخلون عن العنف. واكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان الدول المشاركة في المؤتمر تعهدت بدفع 140 مليون دولار في السنة الاولى من برنامج اعادة الدمج.


- تعهدت افغانستان مع الدول المشاركة في المؤتمر بتحقيق نقل المسؤوليات الامنية الى القوات الافغانية quot;باسرع وقت ممكنquot;.

وقال نص البيان الختامي ان المشاركين رحبوا بهدف quot;نقل القيادة في عدد من الولايات الى القوات المسلحة الافغانية شرط ان تكون الشروط محققة، بحلول نهاية 2010 مطلع 2011quot;.


- رحبت الدول المشاركة quot;بالهدف المعلن للحكومة الافغانية باستلام القوات الافغانية قيادة غالبية العمليات في المناطق القبلية في غضون ثلاث سنوات وباستلام مسؤولية الامن على الارض في غضون خمس سنواتquot;.


- تعهدت القوى الدولية بدعم القوى الامنية الافغانية مع العمل على تحقيق هدف رفع عديدها الى حوالى 300 الف عنصر بحلول تشرين الاول/اكتوبر 2011.


- اشترط المجتمع الدولي لزيادة المساعدات المباشرة التي يقدمها الى حكومة افغانستان بنسبة 50% في غضون سنتين، بتحقيق كابول تقدما في مجال مكافحة الفساد.


- تبنت الدول المشاركة في المؤتمر مبدأ دعوة خبراء اجانب ضمن quot;مهمة اشراف وتقييمquot; في غضون ثلاثة اشهر للتدقيق في تفشي الفساد في افغانستان.