كد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح هنا اليوم ان المؤتمر الخاص باليمن ليس لفرض قيم اجنبية على المجتمع اليمني ولايهدف الى وضعه تحت الوصاية الدولية.
وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المؤتمر ليس بصدد وضع اليمن تحت الوصاية الدولية ولا يسعى الى فرض نظام امني يصنع ويدار من قوى خارجية.
وشدد على ان هذا المؤتمر يهدف الى مساعدة اليمن في تطبيق اصلاحات سياسية واقتصادية وبالاخص في محاربة الفساد وتطبيق الشفافية واحكام القانون مشيرا الى ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية داعمة بشكل كبير لهذه الاصلاحات الوطنية اليمنية.
واكد الشيخ محمد انه اوضح خلال مداخلته في مؤتمر اليمن ردا على اللغط الكبير والمزاعم التي تحدثت عن وجود اجندة او فرض نظام امني يصاغ او يطبق من قبل قوى اجنبية على اليمن ان quot;المؤتمر ليس لفرض اجندة خارجية على الشعب اليمنيquot;.
واكد ان المؤتمر يهدف الى وحدة التراب والسيادة اليمنية وكذلك تطبيق برنامج اصلاحات سياسية واقتصادية صاغها ابناء اليمن بأنفسهم وتتعلق بمحاربة الفساد وتطبيق القانون ودعم المسيرة السياسية.
واشار الى ان دول مجلس التعاون ستجتمع اواخر الشهر المقبل في الرياض للنظر في مراحل برنامج الاصلاح الوطني اليمني ليتم فيما بعد ربط هذه المساعدات بمدى الاسراع في تطبيق هذه الاصلاحات على ارض الواقع.
وفيما يتعلق بمشاركته اليوم في مؤتمر افغانستان قال الشيخ الدكتور محمد الصباح ان استقرار افغانستان مهم لاستقرار منطقة الشرق الاوسط وله تأثيرها عليها.
واضاف ان المؤتمر هدف الى تمكين افغانستان من السيطرة على الاوضاع الامنية وتطبيق اصلاحات سياسية تتعلق بالحكم الرشيد وتطبيق القانون والاصلاحات الاقتصادية وكذلك تطبيق الشفافية ومحاربة الفساد.
واشار الشيخ محمد الى مشاركة عدد من الدول العربية والخليجية على الارض الافغانية من خلال قوات مسلحة او قوات تدريب ومساندة.
ويشارك في المؤتمر الخاص بأفغانستان والذي بدأ اعماله هنا اليوم 75 دولة اضافة الى خمسة منظمات دولية والاتحاد الاوروبي والمؤتمر الاسلامي والبنك الدولي وصندوق الدولي.(النهاية) خ د / و د كونا281814 جمت ينا 10