قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقديشو: ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية ان معارك عنيفة تدور في وسط مقديشو صباح اليوم الجمعة بين متمردين إسلاميين وجنود قوات السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال. وقال المصدر ان تبادل القصف المدفعي واطلاق العيارات النارية من اسلحة رشاشة اندلع عند الساعة 2:00 (23:00 تغ الخميس) واستمر طوال الليل. وبعد ان هدأت حدة القصف موقتا، استؤنف بشكل عنيف عند الفجر.

وتركزت المواجهات حول مستديرة quot;كي 4quot; او quot;الكيلومتر 4quot; وهي مستديرة استراتيجية في مقديشو في نصف المسافة بين المطار والمرفأ. وتنشر قوات الاتحاد الافريقي في تلك النقطة عشرات العسكريين الاوغنديين الذين غالبا ما يتعرضون لاعتداءات من قبل المتمردين.

وقال مصدر في قوة السلام الافريقية ان المتمردين شنوا هجوما على المستديرة quot;كي 4quot;. واضاف ان العسكريين الاوغنديين ردوا خصوصا باطلاق قذائف مدفعية واستعملوا الدبابات المنتشرة في المكان.

واوضح ان المعارك تركزت بعد quot;كي 4quot; عند الساعة 6,30 على بعد مئات الامتار الى اقصى اليسار، على طول الجادة التي تصل الى فيلا صوماليا، مقر الرئاسة الصومالية، حول موقع اخر لقوات السلام الافريقية يطلق عليه اسم quot;شكاراquot;.

واشار الى ان ان قافلة دبابات على الاقل ارسلت لتعزيز الموقع من القاعدة الرئيسية لقوات السلام الافريقية التي تقع بالقرب من المطار. يشار الى ان المواجهات بين حركة الشباب والحزب الاسلامي من جهة، وقوات الاتحاد الافريقي والقوات الموالية للحكومة من جهة اخرى، هي يومية في العاصمة ولكنها لم تشهد مثل هذه الحدة.

وتدور المعارك في الذكرى الاولى لوصول الرئيس شيخ شريف احمد الى السلطة. ولا تسيطر حكومته الا على قسم صغير من مقديشو خصوصا بفضل الدعم العسكري من قبل قوات الاتحاد الافريقي.