القدس: قال مصدر حكومي ان اسرائيل تعتزم تقديم تقرير الى الامم المتحدة الجمعة يتضمن ردا على الاتهامات الواردة في تقرير غولدستون حول جرائم حرب ارتكبها الجيش الاسرائيلي خلال الهجوم العسكري على غزة الشتاء الماضي.

ومن المقرر ان يضع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لمساته الاخيرة على التقرير التي يقع في نحو اربعين صفحة صباح الجمعة، قبل ان يسلمه دبلوماسي الى مكتب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وحتى الآن لم تعلن اسرائيل تشكيل لجنة للتحقيق في هذه الحرب، كما طلبت الامم المتحدة في تقرير غولدستون.

وقال وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادلشتاين ان بلاده ترفض انشاء لجنة كهذه، غير ان الحكومة الاسرائيلية تشهد انقساما حول هذا الامر.وبحسب الصحافة فان اسرائيل قبلت انشاء لجنة محدودة الصلاحيات للاستماع الى افادات بعض القادة العسكريين والمسؤولين السياسيين.

ويؤكد التقرير الاسرائيلي للامم المتحدة quot;استقلال القضاء الاسرائيليquot;، وينفي ان يكون quot;الجيش الاسرائيلي قتل مدنيين عمداquot;، كما يؤكد ان quot;كل شيء جرى القيام به ليلتزم الجيش بالشرعة الدوليةquot; لقوانين الحروب.

وكانت اسرائيل اطلقت حملة عسكرية واسعة على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس، لوقف اطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه الاراضي الاسرائيلية، واسفرت هذه العملية عن مقتل 1450 فلسطيني معظمهم من المدنيين بحسب المصادر الطبية المحلية. كما اسفرت عن مقتل 13 جنديا اسرائيليا.

ويوصي تقرير غولدستون بتشكيل محكمة جزائية دولية اذا لم تعلن اسرائيل وكذلك الفلسطينيون المتهمون بارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot; نيتهم اجراء تحقيق quot;ذي مصداقيةquot; حول سلوكهما اثناء الحرب.