قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ بلير بالإدلاء بشهادته حول الحرب على العراق، قائلاً: قيل لنا ان هؤلاء الاشخاص سيستخدمون الاسلحة الكيماوية او الجرثومية او النووية اذا حصلوا عليها (...) وهذا غير كل تقديراتنا للتهديدات التي تشكلها دول مثل العراق وايرانquot;.

لندن: بدأ رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير اليوم الجمعة في لندن بالادلاء بشهادته التي طال انتظارها امام لجنة التحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق في 2003، فيما تظاهر مئات الاشخاص في الخارج.

وقبل بدء بلير شهادته، ذكر رئيس اللجنة جون تشيلكوت بان انخراط بريطانيا في هذا النزاع الذي لا يحظى بشعبية يظل quot;موضوعًا مثيرًا للانقسام وللتأثر الشديدquot;، خصوصًا بين اهالي الجنود البريطانيين ال179 الذين قتلوا في العراق.

ومن المقرر ان تستمر جلسة الاستماع الجمعة ست ساعات. وباشر بلير شهادته بالحديث عن نظام صدام حسين اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقال quot;بعد تلك المرحلة، كان رأيي انه لا يمكننا المخاطرة في هذه المسائلquot;. واضاف quot;قيل لنا ان هؤلاء الاشخاص سيستخدمون الاسلحة الكيماوية او الجرثومية او النووية اذا حصلوا عليها (...) وهذا غير كل تقديراتنا للتهديدات التي تشكلها دول مثل العراق وايران ...quot;.

واعتبر ان نظام صدام حسين بعد احداث 11 ايلول/سبتمبر quot;لم يفعل شيئًا جديدًا، لكن مفهومنا للخطر تغيرquot;. وأمام قاعة الجلسة في وسط لندن، بدأ مئات من الاشخاص يتظاهرون منذ الصباح. وحمل المتظاهرون تحت انظار مئة شرطي، لافتات كتب عليها عبارة quot;بلايرquot;، في تلاعب بالالفاظ بين اسم بلير ولفظ quot;كاذبquot; بالانكليزية.

ونظم عدد من المتظاهرين مسيرة لطخوا فيها ايديهم باللون الاحمر ولبسوا اقنعة تشبه وجه بلير، وحملوا نعشًا كتب عليه quot;ثمن الدمquot;.

وفيما كان بلير يدخل مركز الملكة اليزابيت الثانية للمؤتمرات قبيل 08,00 تغ من باب خلفي تجنبا للمتظاهرين، ردد عدد من هؤلاء المتظاهرين quot;توني بلير اين انت، نريد ان نرميك بحذاء!quot;، وquot;مجرم حربquot;، وفقًا لوسائل اعلام بريطانية.

ودعت لهذه التظاهرات جماعات السلام، كما تحرك في هذا الاطار اقارب الجنود البريطانيين ال179 الذين قتلوا في العراق. وقال ريغ كيس والد توماس الذي قتل في العراق 2004، لوكالة فرانس برس quot;انه يوم ننتظره منذ زمن طويل، اريد ان اسمع ماذا لديه ليقولquot;.

واضاف quot;على توني بلير ان يفسر لنا لماذا ضلل البرلمان، لماذا تغيرت المعلومات في الملف (...) ولماذا وجد اقرباؤنا انفسهم في نزاع شرعيته نسبيةquot;. وتعمل لجنة التحقيق على التحقق من امكانية ان يكون بلير تلاعب او بالغ في المعلومات التي تحدثت عن امتلاك صدام حسين اسلحة دمار شامل.