أكدت الأمم المتحدة أن السعودية تعتبر ثالث أكبر مانح لضحايا الزلزال المدمر في هايتي.

جنيف: اعلن مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية اليوم ان المملكة العربية السعودية هي ثالث اكبر مانح لضحايا الزلزال المدمر في هايتي بواقع 50 مليون دولار بعد الولايات المتحدة الاميركية التي قدمت اكثر من 100 مليون دولار وكندا التى قدمت أكثر من 50 مليون دولار.

وقالت المتحدثة باسم المكتب اليزابث بيرز ان السعودية قدمت بالفعل تبرعها تلبية لنداء الامم المتحدة من اجل ضحايا زلزال هايتي والذي طالبت فيه المنظمة الدولية بتوفير 575 مليون دولار من الدول المانحة. واوضحت ان حجم المبالغ التي قدمتها الدول المانحة بلغ حتى الان 443 مليون دولار بواقع 77 في المائة من قيمته وانه بذلك يتبقى 13 مليون و100 ألف دولار لاستكمال المبلغ.

واضافت المتحدثة انه quot;تم تشغيل 43 ألف جهاز راديو وفرتها الولايات المتحدة لسكان العاصمة بورت او برانس لتسهيل نقل الرسائل العاجلة والهامةquot;.

من جانبها طالبت المتحدثة باسم مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) كاثرين سيبويت المجتمع الدولي باعفاء هايتي من كافة ديونها التي تبلغ نحو مليار دولار كما طالبت بان يقوم المجتمع الدولي بتنفيذ برنامج مارشال لاعادة اعمار هايتي. يذكر ان الولايات المتحدة قامت بعد الحرب العالمية الثانية بتنفيذ برنامج مارشال لكي تستعيد الدول الاوروبية الغربية عافيتها الاقتصادية بعد الحرب في الفترة بين عامي 1948 و1952.