أعتبرت بوكوفا أن محاربة التطرف هو المعركة الأساسية لمنظمة اليونيسكو خلال القرن ال 21 .

باريس: ترى المديرة العامة الجديدة لليونسكو ارينا بوكوفا ان مكافحة التطرف على انواعه هو المعركة الاساسية التي تخوضها منظمتها للحفاظ على السلام في القرن الواحد والعشرين. وقالت بوكوفا، الدبلوماسية البلغارية البالغة من العمر 57 عاما، بعد اربعة اشهر على انتخابها على حساب وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي اتهم بتبني مواقف معادية للسامية quot;ان العالم يتبدل تحت انظارنا، ونشهد للاسف تسارعا في عدم تفهم الاخر وعدم تقبله وصعودا لبعض انواع التطرفquot;.

وتابعت quot;قبل عشرين عاما كنا نتحدث عن السلام العالمي بمعنى العلاقة بين القوى العظمى، كان هناك قدر اكبر بكثير من الايديولوجيا. اما اليوم، فنرى ان ثمة عشرات النزاعات في العديد من مناطق العالم نابعة عن عدم تقبل الاخر اتنيا ودينيا ولغوياquot;. وذكرت بوكوف بان منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة تأسست quot;لبناء السلام في اذهان البشرquot;، مشيرة الى ان quot;مهمتها الأساس هي العمل من اجل التنوع الثقافي وتقبل الاخرquot;.

وقالت انه فضلا عن البرامج التي تطبقها منظمتها منذ سنوات في العالم لتطوير التعليم او لابراز الطابع العالمي للتراث الثقافي لكل بلد، على اليونسكو ان quot;تضاعف جهودهاquot; في مكافحة جميع انواع التطرف. واوضحت بوكوفا ان احدى المبادرات المحورية لسنة التقارب بين الثقافات التي عهدت الامم المتحدة بتنظيمها الى اليونسكو، تقضي بجمع عدد من الشخصيات من جميع انحاء العالم من اجل رفع quot;الصوت عالياquot; ضد التطرف على انواعه.

وقالت بوكوفا، التي تولت مهامها في نهاية 2009، انها وجهت عشرات الدعوات الى كتاب ومثقفين وكذلك الى رجال ونساء اعمال ينشطون ضد عدم تقبل الاخر. وكشفت انها تلقت موافقة 12 شخصية بينهم الناشطة الموزمبيقية من اجل حقوق الانسان والطفل غراسا سيمبين ماشيل مانديلا زوجة رئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا، والرئيسة السابقة الفرنسية للبرلمان الاوروبي سيمون فيل الناجية من معسكر اوشفيتز، والمقاول السوداني مو ابراهيم الناشط من اجل نشر الادارة الرشيدة في افريقيا.

وقالت انها تعتبر هذه المبادرة بمثابة quot;منتدى سيواصل العمل عبر السنوات باستقطابه مثقفين محترمين، رجالا ونساء، شخصيات محترمة من مختلف مناطق العالمquot;. واوضحت ان مجموعة الخبراء هذه ستجتمع لاول مرة في 18 شباط/فبراير في مقر اليونسكو بباريس، بمناسبة العرض الرسمي لسنة تقارب الثقافات. وقالت بوكوفا التي تكلمت بالفرنسية quot;ان اليونسكو موجودة منذ اكثر من ستين عاما، لكن العالم يتغير بسرعة كبيرة الى حد اننا اذا لم نتمكن من التكيف مع مطالب الساعة فلن تعود منظمة تناسب زمانهاquot;.

ورفضت ابداء رأي في الجدل القائم في فرنسا حول احتمال حظر البرقع، لكنها لفتت الى التزام اليونسكو من اجل quot;المساواة بين النساءquot;. ونفت وجود اي quot;شرخquot; سواء بين الشمال والجنوب او بين الغرب والاسلام في الانتخابات التي فازت فيها على منافسها المصري. واخيرا شددت على دور اليونسكو في ترميم النظام التعليمي في هايتي بعد زلزال 12 كانون الاول/ديسمبر والمساهمة في انقاذ التراث الثقافي لهذا البلد.