قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شدد بان كي مون على ضرورة الوحدة الوطنية في السودان قبيل إستفتاء الجنوب الذي يحدد مصيره.

اديس ابابا: شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت على وجوب التركيز على الوحدة الوطنية في السودان، في حين ان جنوب السودان مدعو للادلاء برايه في استفتاء حول وضعه بالنسبة الى شمال البلاد. وقال بان كي مون في العاصمة الاثيوبية عشية افتتاح قمة الاتحاد الافريقي quot;تقع على عاتق الامم المتحدة، مع الاتحاد الافريقي، المسؤولية الكبرى في الحفاظ على السلام في السودان وجعل الوحدة عنصرا جذاباquot;.

واضاف quot;ايا كانت نتيجة الاستفتاء، ينبغي ان نفكر بالطريقة التي سنديره بموجبها. انه امر مهم جدا بالنسبة الى السودان، وكذلك بالنسبة الى المنطقةquot;. وتابع بان كي مون يقول quot;ان السنة المقبلة مهمة للغاية بالنسبة الى السودان مع الانتخابات (الرئاسية) بعد ثلاثة اشهر والاستفتاء بعد عامquot;. وشدد quot;على انه ينبغي ان تكون الانتخابات شفافة وذات صدقية وكذلك الامر بالنسبة الى الاستفتاءquot;.

وقد وضع الشمال حيث تقيم غالبية من المسلمين والجنوب ذي الغالبية المسيحية في كانون الثاني/يناير 2005 حدا لحرب اهلية دامت 21 عاما. وسمح اتفاق السلام الشامل بتشكيل حكومة شبه مستقلة في جنوب السودان وينص على تنظيم اول انتخابات -رئاسية وتشريعية واقليمية- متعددة الاطراف منذ 1986 في نيسان/ابريل واستفتاء في كانون الثاني/يناير 2011 حول استقلال جنوب البلاد.