قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جددت حركة حماس موقفها الرافض لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في البلدان المضيفة لهم.

غزة: اعلنت حركة حماس اليوم رفضها القاطع لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في البلدان العربية المضيفة، مؤكدة ان quot;هؤلاء اللاجئين ضيوف وسيعودون قريبا الى فلسطينquot;. وحذرت الحركة في بيان اصدرته دائرة شؤون اللاجئين فيها من quot;ان تخلف الدول الممولة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) عن دفع التزاماتها يعني تخليها عن مسؤولياتها تجاه قضية اللاجئينquot;.

ورأت ان quot;الامر يشير الى وجود ضغوط مستمرة على المنطقة باتجاه التوطين وهذا ما لا يقبله اللاجئون الفلسطينيون وكذلك الدول المضيفة لهمquot;. وشددت على ان quot;هناك اجماعا من جميع الاطراف العربية والفلسطينية على رفض التوطين والمطالبة بتنفيذ حق العودة للاجئين الى ديارهم التي اخرجوا منها عام 1948 quot;.

يذكر أن الاونروا وجهت أخيرا نداءات متكررة طلبت فيها دعما ماليا لتواصل تقديم خدماتها لملايين اللاجئين المنتشرين في عشرات المخيمات في الاراضي الفلسطينية المحتلة والدول العربية المحيطة.

واطلق آخر نداءات الانروا قبل نحو اسبوعين لدعم برنامج الطوارىء للعام الحالي بقيمة تزيد عن 322 مليون دولار لتغطية انشطتها الاغاثية في الضفة الغربية وقطاع غزة. ورفضت حماس زيادة حصة الدول العربية في برامج الاونروا منبهة الى quot;ان هذا من شأنه ان يجعل الاونروا ذات تمويل عربي مما يجعل قضية اللاجئين تحت المسؤولية العربيةquot;.

وأعربت الحركة عن خشيتها من ان يشجع امر كهذا في حال حصوله quot;الاطراف الدولية للتخلي عن قضية اللاجئين التي تمثل جوهر واساس الصراع في المنطقةquot;.