يقول تقرير سري ارسلته تايلاند لمجلس الأمن الدولي إن شحنة أسلحة كورية شمالية ضبطتها السلطات التايلاندية كانت متجهة إلى إيران.

نيويورك: قال تقرير سري ارسلته الحكومة التايلاندية الى لجنة بمجلس الامن الدولي ان شحنة اسلحة من كوريا الشمالية ضبطتها السلطات التايلاندية الشهر الماضي كانت في طريقها الى ايران.

وصادرت السلطات التايلاندية اكثر من 35 طنا من الاسلحة من طائرة شحن قالوا انها جاءت من كوريا الشمالية واعتقلت طاقمها المؤلف من خمسة افراد بعد ان هبطت الطائرة اضطراريا في مطار ببانكوك في ديسمبر كانون الاول.

وقال التقرير المقدم للجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الامن الدولي والذي اطلعت رويترز عليه يوم السبت ان الشحنة كانت تضم صواريخ وصواعق وراجمات صواريخ وقذائف صاروخية.

وذكر التقرير ان طائرة الشحن غادرت بيونجيانج وكانت في طريقها الى مطار مهراباد في طهران. وذكر ان شركة الشحن هي كوريا للصناعة الميكانيكية.

وصرح دبلوماسيون بان نقل اسلحة كورية شمالية الى ايران محاولة على ما يبدو لخرق عقوبات الامم المتحدة ضد كوريا الشمالية احبطتها الحكومة التايلاندية. وعلى الرغم من خضوع ايران لعقوبات منفصلة من الامم المتحدة بسبب برنامجها النووي فانها غير ممنوعة من استيراد سلاح.

وقال دبلوماسيون بالمجلس شريطة عدم نشر اسمائهم ان من المتوقع ان تناقش لجنة العقوبات التقرير التايلاندي الشهر المقبل عندما تراجع احدث تقاريرها الربع سنوية والمقرر في 11 فبراير شباط.

واضاف الدبلوماسيون الغربيون ان اللجنة قد تبعث برسائل الى بيونجيانج وطهران من اجل معرفة تفصيلات الشحنة.

وفرضت على كوريا الشمالية عقوبات جديدة من الامم المتحدة في العام الماضي لمعاقبتها على تجربة نووية اجرتها في مايو ايار 2009 وهي ثاني تفجير نووي لها. وتهدف هذه الاجراءات الموسعة وقف مبيعات بيونجيانج من الاسلحة وهي صادرات مهمة يقدر انها تجلب على كوريا الشمالية اكثر من مليار دولار سنويا.

وقال مسؤولون حكوميون امريكيون ان اكبر مبيعات سلاح لكوريا الشمالية تأتي من الصواريخ ذاتية الدفع مع ايران ودول شرق اوسطية اخرى كزبائن.