لم تعلق الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي التعليق على الأزمة بين الصين والولايات المتحدة الخاصة ببيع السلاح لتايوان.

لندن: رفضت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاحد التعليق على الازمة التي نشات بين الولايات المتحدة والصين اثر قرار واشنطن بيع اسلحة لتايوان، وذلك في مقابلة مع شبكة quot;سكاي نيوزquot;.

وردا على سؤال للشبكة البريطانية، قالت اشتون انها لن تتدخل quot;في ما تختار الولايات المتحدة القيام به مع تايوان او لاquot;، ولا quot;الخوض في مناقشات لتاييد ما قالته الصين او لم تقلهquot;. ووافقت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة على بيع صواريخ باتريوت ومروحيات بلاك هوك واسلحة اخرى لتايوان بما قيمته 4,6 مليارات يورو.

وسارعت الصين الى الرد عبر تعليقها السبت مبادلاتها العسكرية مع الولايات المتحدة كما توعدت بفرض عقوبات على الشركات المشاركة في هذه الصفقة. وحول موقف الاتحاد الاوروبي من هذه الازمة، قالت اشتون ان quot;عمل الدبلوماسي هو اتخاذ موقف، لكن عمل الدبلوماسي هو ايضا السعي الى (تامين) مصلحة الاتحاد الاوروبي وتحديد ماهية علاقاته وما ينبغي القيام به للمستقبلquot;.

واضافت quot;في وقت نبدأ فيه هذه العملية، فان بداية هذا العمل خلال الاعوام المقبلة تقضي بجمع كل هذه العناصر. من الاهمية بمكان ان نطور خلال عملنا مع الدول الاعضاء سياساتنا الخاصة واستراتيجياتنا الخاصةquot;.

وتعترف الولايات المتحدة بالصين الشيوعية لكنها تزود في الوقت نفسه تايوان quot;اسلحة دفاعيةquot; بموجب quot;قانون خاص بالعلاقاتquot; معها تم التصويت عليه في 1979. ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزا من اراضيها.