حذر نجل روبرت مردوخ السلطات في بريطانيا من منع quot;نيوز كوربquot; من إمتلاك quot;بي سكاي بيquot;.


لندن: نقلت صحيفة الفايننشال تايمز في عددها الصادر الخميس ان جيمس مردوخ المسؤول في أوروبا عن مجموعة quot;نيوز كوربquot;، حذر السلطات البريطانية بشكل غير مباشر من تداعيات رفض السماح لهذه المجموعة بامتلاك مجموعة quot;بي سكاي بيquot; للخدمات الاعلامية بنسبة 100 %.

وقال جيمس مردوخ الذي يدير والده روبرت مردوخ مجموعة نيوز كورب خلال مؤتمر حول وسائل الاعلام في برشلونة، ان مؤسسات كبيرة على المستوى العالمي مثل نيوز كورب quot;يمكن ان تركز نشاطها على بريطانيا او لا تفعلquot; حسب القرار المتوقع للسلطات البريطانية.

واضاف حسب ما نقلت عنه صحيفة الفايننشال تايمز quot;مع انني اعتقد انه لا يوجد ما يبرر التدخل استنادا الى حماية المصلحة العامة او الحفاظ على التعددية، اعتقد ان على الحكومة ان تحدد خيارهاquot;.

وهي المرة الاولى التي يعلق فيها مردوخ على هذا الموضوع منذ دعوة وزير التجارة البريطاني فينس كايبل مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الحالي سلطة تنظيم الاتصالات quot;اوفكومquot; للنظر في العرض الذي قدمته مجموعة نيوزكورب لشراء 61% من اسهم quot;بي سكاي بيquot; ما سيؤمن لها في حال حصوله السيطرة بنسبة 100% على quot;بي سكاي بيquot;.

كما اعتبر جيمس مردوخ ايضا ان تدخل السلطات البريطانية quot;قد يعرض للخطر استثمارا بقيمة 8 مليارات جنيه استرليني في بريطانيا عبر الدخول في اجراء طويل الامد يتعلق بالمنافسةquot;. وكانت نيوز كورب عرضت في حزيران/يونيو الماضي مبلغ 7.8 مليارات جنيه استرليني (9.4 مليارات يورو) لشراء كامل اسهم quot;بي سكاي بيquot; التي احتفلت اخيرا بالمشترك العشرة ملايين في قنواتها التلفزيونية وخدماتها الاعلامية وتحولت الى آلة هائلة لجني الارباح.

واتفق عدد من المنافسين الكبار لمجموعة quot;نيوز كوربquot; مثل quot;بي بي سيquot; وquot;دايلي تلغرافquot; على الطلب من الحكومة وقف الصفقة معتبرين انها تهدد quot;تعددية الاعلامquot;. وهم لا يخفون قلقهم في حال اتمام هذه الصفقة من قيام تعاون وتعاضد بين quot;بي سكاي بيquot; والوسائل الاعلامية الضخمة التي تملكها اصلا مجموعة نيوز كورب (التايمز والصن...) خصوصا في مجال الانترنت.

وكان الوزير كيبل طلب من quot;اوفكومquot; تقديم تقريرها قبل الحادي والثلاثين من كانون الاول/ديسمبر المقبل ليقرر بعدها ما اذا كان سيسلم الملف الى لجنة المنافسة البريطانية. من جهتها سلمت نيوز كورب ملف الصفقة الى السلطات الاوروبية الخاصة في مجال المنافسة.