مقديشو: منح البرلمان الصومالي السبت ثقته للحكومة التي شكلها رئيس الوزراء الجديد محمد عبد الله محمد بعد اسابيع من الجدال حول الية التصويت، بحسب صحافي في فرانس برس.

وصوت 251 نائبا من اصل 343 على منح الثقة للحكومة الجديدة فيما رفضها 92 نائبا. وصرح رئيس البرلمان شريف حسن شيخ عدن quot;وافق البرلمان رسميا على تشكيلة الحكومة المقترحة التي باتت قائمة اعتبارا من الانquot;.

وتضم الحكومة الجديدة 27 وزيرا و18 نائب وزير اغلبهم من الجاليات الصومالية في الولايات المتحدة وكندا. وكان البرلمان وافق في 31 تشرين الاول/اكتوبر على تسمية رئيس الحكومة بعد اكثر من اسبوعين على تعيينه من جانب الرئيس شريف شيخ احمد، لكنه اجل التصويت على منح الحكومة الثقة بسبب خلافات حول الية هذا الامر.

وانتهت جلسة البرلمان في الاسبوع الفائت بنقاشات حادة بين النواب الذين طالبت فئة منهم باقتراع سري في حين طالب اخرون بالتصويت برفع اليد. وعين رئيس الوزراء الجديد خلفا لعمر عبد الرشيد شرمركي الذي استقال في اواخر ايلول/سبتمبر بعد نزاع طويل مع الرئيس الصومالي تسبب بشل عمل المؤسسات الانتقالية طوال اشهر.

ولا تمارس الحكومة الانتقالية التي يدعمها المجتمع الدولي سلطتها الا على بضعة احياء في مقديشو رغم انتشار قوة سلام تابعة للاتحاد الافريقي يبلغ عديدها 7200 عنصر.

وتسيطر حركة الشباب الاسلامية الموالية للقاعدة على القسم الاكبر من جنوب الصومال والعاصمة، وترفض التفاوض مع الحكومة الانتقالية.