تجمع للمياهفي جدة بسبب هطول الامطار

تشهد مدينة جدة هطول للأمطار تترواح بين متوسطة إلى غزيرة شملت معظم الأحياء والمراكز التابعة لها وخصوصاً في الشرق والشمال مما أدى إلى أزمة سير وتجمع للمياه.


جدة، وكالات: تواصل أمانة محافظة جدة والجهات المعنية جهودها المكثفة لإزالة تجمعات مياه الأمطار التي هطلت اليوم على المحافظة. وبدأت الأمانة في شفط تجمعات المياه من الشوارع الرئيسة وأمام الجهات الحكومية والمساجد.

وأوضح المركز الإعلامي التابع لأمانة محافظة جدة في بيان صحافي أن من أبرز المواقع التي يُتعامَل معها طريق الملك عبدالعزيز طريق المدينة شارع الأمير سلطان منطقة شرم أبحر وحي الأجواد ببريمان دوار الفلك والآية وأمام هيئة المساحة الجيولوجية فيما سيتم التعامل مع تجمعات المياه في الشوارع الفرعية عقب الانتهاء من شفط تجمعات مياه الشوارع الرئيسة.

وكانت وحدة تصريف مياه الأمطار والسيول بالأمانة باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الأمطار وفرت أكثر من 30 ناقلة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 60 ناقلة من الوايتات الخاصة بالإضافة إلى 25 ناقلة تابعة لشركات النظافة والمكانس والمضخات ، وجرى توزيع المعدات على المناطق التي حُصرت وشُغِّلت فتحات تصريف مياه الأمطار في المناطق المغطاة بشبكة تصريف وما يزيد على 70 مضخة موزعة في أنحاء مختلفة من محافظة جدة.

وأكد المركز أنه منذ تلقي بلاغ الرئاسة العامة للأرصاد بتوقع هطول أمطار على جدة أعلنت حالة التأهب وتطبيق خطة الطوارئ للأمطار التي تتضمن تحديد المواقع الحرجة في المدينة وأماكن تجمع المياه، ونشر فرق ميدانية للبلديات الفرعية بها والعمل على معالجة سلبياتها في أسرع وقت ممكن، وتوزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدي غرفة العمليات مسبقا.

وتتضمن خطة الأمانة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية خلال تلك الفترة مثل الشرطة والدوريات الأمنية والأرصاد وحماية البيئة والمرور والدفاع المدني وفرع وزارة المياه والكهرباء ووزارة النقل وشركة الكهرباء ووضعت الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ بالإضافة إلى تحديد أسماء المسؤولين في كل الإدارات على مدار اليوم وحسب نظام الورديات وبمعدل quot;8quot; ساعات لكل وردية.

وأفاد المركز أنّه يعمل على تنفيذ الخطة مديرو عموم الإدارات المعنية، ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها ؛بالإضافة إلى المسؤولين والعاملين في الشركات العاملة مع الأمانة ومندوبي الإدارات الأخرى المشاركة.

يذكر ان مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد عبدالله جداوي قد طمأن في حديثه لـquot;إيلافquot; أن الأمطار التي هطلت على جدة منذ صباح اليوم الأربعاء وتركزت أكثرها على غرب وشمال غرب المدينة توقفت الآن دون حدوث أي إضرار، مضيفا quot;الإشكالية فقط في تجمعات المياه ببعض المناطق التي تعطلت فيها المركبات والتماسات كهر بائيه بسيطةquot;.

وأدت الأمطار إلى ارتفع منسوب المياه في عدد من شوارع المدينة، الأمر الذي تسبب بازدحام في الطرق وقيام عدد من مدراس المرحلة الابتدائية بصرف الطلاب باكرا، وحالة من الهلع وسط الأهالي الذين يتذكرون أمطار أربعاء جدة العام الماضي.

وأكد الجداوي quot;سببت الأمطار أزمة سير في طريق المدينة بالكامل وطريق المطار والخط السريع حيث شهد بطئ بحركة السير والإشكالية الأكبر في طريق الحرمينquot;.وشهد مطار الملك عبدالعزيز توقف لعدد من الرحلات وسط تسرب لمياه الأمطار في عدد من الصالات. وختم الجداوي حديثه مؤكدا quot;أن الدفاع المدني ينفذ خطه الطوارئ بالتنسيق مع الجهات المعنيه المتواجدة بالميدانquot;.

وكانت الأرصاد بثت تحذيراتها على موقعها الإلكتروني حول وجود سحب رعدية مصحوبة بأمطار متوسطة إلى غزيرة تتجه إلى شرق وشمال جدة. يذكر أن محافظة جدة في منطقة مكة المكرمة قد شهدت العام الماضي في ليلة الخامس والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) 2009 أمطاراً غزيرة أدت إلى 113 قتيلا.