قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: واصلت فرق البحث عن حطام الطائرة الاثيوبية عملها أمس الأحد قبالة الشاطىء اللبناني بعد تضييق رقعة البحث اثر رصد ذبذبات قوية مرجح صدورها عن الصندوق الاسود، من دون ان يعلن عن كشف اي شيء جديد.

وأكد وزير الأشغال والنقل غازي العريضي لصحيفة quot;السفيرquot; أن العمل مستمر بوتيرة مكثفة ومركزة على قاعدة إيلاء الأهمية والأولوية للعثور على الضحايا المفقودين لإراحة عائلاتهم، وكذلك العثور على الصندوق الأسود لتسهيل التحقيقات وتحديد الأسباب.

وأشار الوزير العريضي إلى أن البحث سيشمل كل المنطقة المحتملة للعثور على الجثث وحطام الطائرة والصندوقين، مؤكداً أن العمل ما يزال جارياً قبالة المنارة وخلدة وفي كل مكان قد يؤدي إلى الوصول إلى نتائج ملموسة وجدية.

وكانت رئاسة الحكومة اللبنانية اعلنت ان الفرق توصلت الى تحديد بقعة صغيرة قبالة بيروت على عمق 1400 متر حيث يرجح وجود الصندوق الاسود لطائرة البوينغ التي تحطمت الاثنين في بحر لبنان، مشيرة الى انه سيتم انزال quot;جهاز آليquot; الاحد الى المكان quot;لبدء التصويرquot; قبل عمليات الانتشال.

غير ان مصدرا حكوميا رفض، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، تأكيد او نفي ما اذا كان تم انزال الجهاز الالي، مشيرا الى quot;انه سيتم الاعلان عن اي معلومة اكيدة يتم التوصل اليها فور كشفهاquot;. واكد متحدث عسكري ان quot;العمل مستمر بجدية وبكل الوسائل الممكنةquot;، مشيرا الى ان الجيش quot;نقل خلال الساعات الماضية فنيين فرنسيين الى مكان يشمله البحث ومعهم معدات متطورة لسبر الاعماقquot;.

وافاد المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري في بيان صدر مساء السبت، ان الباخرة quot;اوشن اليرتquot; المتخصصة بسبر اعماق البحار quot;حددت بقعة على بعد عشرة كيلومترات من منطقة المنارة في راس بيروت (غرب) تمتد بطول الف وستمئة متر على عمق الف واربعمئة متر ظهرت فيها اشكال هندسية يحتمل ان تكون قطعا من حطام الطائرةquot;.

واضاف البيان ان اجهزة البارجة quot;يو اس اس راميدجquot; الاميركية quot;التقطت ذبذبات اكثر قوة في البقعة نفسها قد تكون صادرة عن جهاز الارسال التابع للصندوق الاسودquot;. وتابع ان quot;اوشن اليرتquot; ستنزل صباح اليوم quot;الى الاعماق جهازا آليا يقود الى المكان الذي تصدر منه الذبذباتquot;، على ان يلي ذلك بدء quot;مرحلة التصوير في قعر البحرquot;.

وتوقع البيان ان تستمر quot;عملية التصوير اياما عدة للتأكد من وجود جثث للضحايا والصندوق الاسود واي اجزاء من حطام الطائرة وتحديد مواقعها بدقة تحضيرا للانتقال الى مرحلة الانتشالquot;. وافاد مراسلو وكالة فرانس برس ان عشرات المواطنين ومندوبي وسائل الاعلام تجمعوا منذ الصباح على الشاطىء في منطقة المنارة وراس بيروت يراقبون اعمال البحث التي تقوم بها السفينتان quot;اوشن اليرتquot; وquot;يو اس اس راميدجquot; وفرق الجيش والدفاع المدني، من دون ان يلحظوا اي تطور بارز في العمليات.

وكانت الحكومة اللبنانية اعلنت السبت ان الغواصة quot;اوديسي اكسبلوررquot; المتخصصة في انتشال حطام الطائرات من اعماق البحار تتجه الى لبنان للمساعدة على انتشال الجثث والصندوق الاسود والحطام، فور تحديد مكانها بدقة. وسقطت طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الاثيوبية في البحر بعد دقائق على اقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الاثنين متوجهة الى اديس ابابا وعلى متنها 90 شخصا لم ينج احد منهم وبينهم 54 لبنانيا.

ولم يتم العثور حتى الآن الا على 14 جثة. وبين ركاب الطائرة زوجة السفير الفرنسي في لبنان مارلا سانشيز بييتون التي لم يتم العثور على جثتها. وقد اقيم قداس لراحة نفسها ظهر اليوم في كاتدرائية القديس لويس للآباء الكبوشيين في وسط بيروت في حضور زوجها السفير دوني بييتون وافراد عائلتها وحشد من الشخصيات السياسية اللبنانية بينهم رئيس الحكومة سعد الحريري.