أديس آبابا: أعربت السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي تضم ست دول من شرق افريقيا بينها الصومال الاثنين عن قلقها quot;لتوسع انشطة الارهابيينquot; الاسلاميين في منطقتي ارض الصومال وبونتلاند (شمال) الصوماليتين. وقال بيان لايغاد التي عقدت اجتماعا على هامش قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا ان quot;المجموعات الارهابية وسعت في الاونة الاخيرة عملياتها الارهابية الى منطقتي ارض الصومال وبونتلاند المستقرتين نسبياquot;.

ودعت ايغاد quot;السلطات في ارض الصومال وبونتلاند الى تنسيق ردها (على هذه الهجمات) والعمل بتعاون وثيق مع الحكومة الانتقالية الصومالية للتصدي للتهديد المشترك الذي يشكله الحزب الاسلامي والشباب المجاهدونquot;، التنظيمان المتمردان الاسلاميان المعارضان للحكومة الانتقالية واللذان يسيطران على معظم مناطق جنوب الصومال.

كما اعربت ايغاد التي تترأسها حاليا اثيوبيا عن quot;قلقها البالغ بشأن الاعمال الارهابيةquot; للمجموعتين quot;اللتين تواصلان استهداف مسؤولي وعناصر القوات المسلحة للحكومة الانتقالية الصومالية اضافة الى قوة مهمة السلام الافريقية والمدنيين بشكل عامquot;.

واشارت الى دور للمتمردين الاسلاميين الصوماليين في اليمن، معتبرة ان من شأن ذلك quot;مفاقمة عدم الاستقرار في اليمن والمنطقة وبلدان ايغاد كافةquot;. وطلبت السلطة الحكومية للتنمية quot;توجيه رسالة واضحة دعما للحكومة اليمنية والتحذير من اي تدخل اجنبي يستهدف وحدة اليمن واستقرارهquot;. واكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ اثناء الاجتماع ان هذه المنطقة quot;هي اليوم المنطقة الاشد حساسية في القارة ومستقبل افريقيا سيتقرر اساسا هناquot;.