قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: وافق مجلس الوزراء السعودي على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية الأمان النووي ، التي حررت في مدينة فيينا، وخلال جلسته التي عقدها اليوم في قصر اليمامة بالرياض برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أقر مجلس الوزراء السعودي قيام صندوق الاستثمارات العامة بإبرام وتمويل عقود الخدمات والأعمال لمشروع قطار الحرمين السريع على أساس ( قرض حسن ) من الموارد المالية للصندوق ، على أن يعوض من اعتمادات الميزانية العامة للدولة في السنوات القادمة.وتمتع شركة المشروع بجميع المزايا والتسهيلات الممنوحة لمشروعات الدولة في الحصول على احتياجاته من الطاقة بالأسعار المحلية.

وتقوم وزارة النقل بتزويد كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ، ووزارة البترول والثروة المعدنية - بشكل عاجل - بالخرائط التفصيلية لمسار مشروع قطار الحرمين السريع وحرم الطريق والإحداثيات الجغرافية للمسار على هيئة رقمية وورقية.

إضافة إلى قيام كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة البترول والثروة المعدنية ، بدراسة خريطة مسار مشروع قطار الحرمين السريع بشكل عاجل ، والتنسيق مع وزارة النقل إذا كانت هناك ملاحظات أو إشكالات على مسار المشروع ، للعمل على تلافيها بشكل لا يؤثر على سيره.

وناقش مجلس الوزراء السعودي سير المشروعات الشاملة التي تنفذها مختلف القطاعات الحكومية حيث وجه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بضرورة الحرص على تنفيذ جميع المشروعات على الوجه الأكمل وفي الوقت المحدد وفق ما اعتمد لها من ميزانيات لتحقيق المأمول منها في تحسين مستوى الخدمات ورفع كفاءتها في مختلف القطاعات.

كما تطرق المجلس إلى ما شهدته المملكة خلال الأيام الماضية من نشاطات اقتصادية وثقافية وعلمية .. منوهاً بما تحقق للمعرض الدولي للتعليم العالي في دورته الأولى والفعاليات المصاحبة له من نجاحات وتواصل بين الجامعات المشاركة حيث ضم المعرض أكثر من 300 ممثل للجامعات الخارجية من بينها جامعات مصنفة من أول 100 جامعة حسب تصنيف شنغهاي إلى جانب مشاركة أكثر من 30 مؤسسة علمية من دول عالمية متميزة.

كما نوه بمذكرات التفاهم التي أبرمتها الجامعات السعودية مع العديد من الجامعات العالمية في مختلف المجالات العلمية مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار سعي المملكة المستمر نحو تحقيق منظومة متكاملة للتعليم العالي وتطوير مؤسساتها بما يحقق الريادة العالمية من خلال مواكبة المستجدات في شتى مجالات المعرفة .

وأقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات تتعلق بتشكيل مجالس علمية متخصصة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء تتولى مهمة الترجمة إلى اللغات الأجنبية العالمية - بحسب الحاجة - على أن يبدأ باللغات الفرنسية - والألمانية - والروسية - والأسبانية وأن تضم المجالس في عضويتها عدداً من المتخصصين في هذه اللغات ، إضافة إلى عدد من المتخصصين في الشؤون القانونية ممن يجيدون اللغات المذكورة وتستكمل شعبة الترجمة الرسمية اختيار العناصر المؤهلة لتلك المجالس.

وأطلع الملك عبدالله بن عبدالعزيز المجلس على ما تم في الأسبوع الماضي من مشاورات واتصالات ولقاءات ، من بينها الرسالة التي تلقاها من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت .

واستمع الجلسة إلى جملة من التقارير حول تطور المستجدات على الساحة الدولية . ونوه في هذا الشأن بما توصل إليه مؤتمرا لندن حول أفغانستان واليمن, مجدداً تأكيد المملكة العربية السعودية على التزامها التام بالحفاظ على سياسات طويلة الأمد لتقديم العون والمساعدة إلى أفغانستان.

كما أكد أن المملكة ستواصل وقوفها ومؤازرتها لليمن وحث المجلس المجتمع الدولي على الوقوف موحداً حيال دعم اليمن ليتغلب على جميع التحديات التي تواجهه.

كما وافق على قيام اللجنة الأولمبية العربية السعودية بعقد مذكرة تفاهم مع اللجنة الأولمبية الوطنية الأمريكية ، وتفويض نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث في شأنها والتوقيع عليها.

وفوض المجلس وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة ووزارة العدل والشؤون الإسلامية في مملكة البحرين والتوقيع عليه.

وقرر مجلس الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة ووزارة العلوم والابتكار في أسبانيا ، الموقع عليها في مدينة مدريد.

وفي شأن التعيينات وافق مجلس الوزراء على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة ووظيفة ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين مهنا المهنا على وظيفة مدير عام مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات بالمرتبة الخامسة عشرة بمصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات.
2 - تعيين فواز الشعلان على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.