أعلن البنتاغون أن أول محاولة لإسقاط صواريخ طويلة المدى قادمة من إيران باءت بالفشل .

واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية ان اول محاولة اميركية لاسقاط صواريخ طويلة المدى افتراضية قادمة من ايران باءت بالفشل بعد عطل في رادار صنعته شركة رايثيون كو. وقالت وكالة الدفاع الصاروخي ان كلا من الصاروخ المستهدف الذي اطلق من كواجالين في جزر مارشال والصاروخ المعترض الذي اطلق من قاعدة فاندنبرج التابعة لسلاح الجو بكاليفورنيا سارا بشكل طبيعي بعد اطلاقهما يوم الاحد.

وذكرت الوكالة في موقعها على الانترنت quot;لكن اداء رادار اكس باند المتمركز في البحر لم يأت كما كان متوقعا.quot; وقالت ان مسؤولين سيحققون في سبب فشل الصاروخ في عملية الاعتراض. ورادار اس.بي.اكس مكون اساسي في نظام الدفاع الصاروخي الارضي لاعتراض الصواريخ في منتصف مسارها وهو حائط الصد الوحيد للولايات المتحدة من الصواريخ طويلة المدى التي يمكنها ان تزود برؤوس حربية كيماوية او بيولوجية او نووية.

ولم يصدر تعليق فوري عن رايثيون وبوينج اللتان تديران النظام بأكمله. وقالت هاريس كورب التي تزود رادار اس.بي.اكس بالانظمة الهندسية ان التكنولوجيا الخاصة بها ليست مستخدمة في هذا الرادار. وهذه هي المرة الاولى التي تجرب فيها الولايات المتحدة نظامها الدفاعي طويل المدى لصد هجوم ايران افتراضي. وحاكت تجارب سابقة هجوما من كوريا الشمالية وهي دولة اخرى بينها وبين المجتمع الدولي خلاف على برنامجها النووي.

وقال اللفتنانت جنرال باتريك اورايلي رئيس وكالة الدفاع الصاروخي في قمة نظمتها رويترز عن الفضاء والدفاع بواشنطن في ديسمبر ان الاختبار الذي ستصل تكلفته الى 150 مليون دولار سيفتح افاقا جديدة. وقال عن الاختبار الذي باء بالفشل quot;الاختبار المقبل.. سيميل بدرجة اكبر لان يكون اطلاق صاروخ من المواجهة مثل الذي ستستخدمونه لاعتراض صاروخ ايراني على الولايات المتحدة. لذلك فهذه هي المرة الاولى التي نجرب فيها الان سيناريو مختلفا.quot;

وقارن الخبراء عملية محاكاة الهجوم الايراني المفترض برصاصة تصيب اخرى في الفضاء. وقال اورايلي ان الهدف كان تدمير الهدف فوق القطاع الشمالي من منتصف المحيط الهادي عندما تتجاوز سرعة الصاروخين معا اكثر من 27 الف كيلومتر في الساعة. وقال اورايلي quot;تزيد التحديات عندما نكون في وضع نهاجم فيه صاروخا يأتي من الامام بدرجة اكبر من الجانب.quot; ورادار اس.بي.اكس منصوب على منصة حفر نفطية متحركة يمكنها العمل في المحيط ومصمم لتزويد نظام الدفاعي الصاروخي الاميركي متعدد المراحل بقدرة استشعار قوية يمكنها من تغطية اي بقعة على وجه الارض