قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

US military jet planes take off from the US Marine Corps Air ...

طوكيو: جدد دبلوماسي أميركي بارز اليوم دعوة واشنطن الى اليابان للالتزام باتفاقية ثنائية جرى التوصل اليها بين البلدين خلال عام 2006 بشأن نقل قاعدة عسكرية أميركية مثيرة للجدل بمقاطعة اوكيناوا جنوبي اليابان مشددا على ان الموقع المحدد لها هو quot; الافضل quot;.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون شرق اسيا ومنطقة المحيط الهادئ كيرت كامبل في تصريح للصحافيين عقب اجتماع عقدته لجنة فرعية يابانية - أميركية معنية بالشؤون الامنية ان quot; الولايات المتحدة كانت شديدة الوضوح حيال مقترحنا للجانب الياباني ونعتقد ان الخطة الحالية هي الافضل quot;.

واضاف كامبل ان الولايات المتحدة واليابان توصلتا الى اتفاق بشأن قاعدة (فوتيما) الجوية التابعة لقوات مشاة البحرية الأميركية في اوكيناوا على بعد نحو 1500 كيلومتر جنوب العاصمة طوكيو عقب اعوام من التفاوض مشددا على اهمية اقامة تلك القاعدة في اطار الاتفاق القائم بين البلدين.

وطبقا لاتفاقية جرى التوصل اليها بين الحكومة اليابانية السابقة والولايات المتحدة في عام 2006 من المقرر ان تنقل واشنطن القاعدة الجوية الموجودة حاليا في منطقة مكتظة بالسكان في اوكيناوا الى منطقة نائية بمدينة (ناجو) في نفس المقاطعة بحلول عام 2014 .

ويتضمن الاتفاق ايضا نقل نحو ثمانية آلاف من قوات مشاة البحرية الأميركية من اوكيناوا الى جزيرة غوام الواقعة بالمحيط الهادئ.

ولكن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي شكل حكومة جديدة في سبتمبر من العام السابق تعهد خلال حملته الانتخابية في آب/اغسطس الماضي بنقل القاعدة خارج اوكيناوا وحتى الى خارج اليابان لخفض الوجود العسكري الأميركي في اوكيناوا حيث اثارت الضوضاء الناجمة عن الطائرات والجرائم التي يرتكبها الجنود الأميركيون غضب مواطنيها.

كما جدد هاتوياما الاسبوع الماضي التزامه باتخاذ قرار بشأن الموقع الجديد للقاعدة الأميركية بنهاية أيار/مايو المقبل.