قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست الغرب الى تبني رؤية واقعية ازاء برنامج بلاده النووي. وقال مهمانبرست اليوم في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان quot;الرؤية الواقعة للدول الاخرى من شأنها ان تؤدي الى اقامة تعاون بناء بين الطرفين وتؤمن حقوقنا النووية المشروعةquot;.

واضاف quot;نأمل بان تسفر المشاورات الجارية عن نتائج ايجابية بشأن حقوقنا النوويةquot; مجددا في الوقت نفسه تأكيد طهران لحل ملفها النووي في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتابع ان quot;توفير الوقود النووي لمفاعل طهران للابحاث الطبية لايزال على جدول اعمالناquot; مذكرا بان quot;بلاده اعلنت استعدادها لمبادلة الوقود لكنها تختلف مع مجموعة (5+1) بشأن طريقة التبادلquot;.

وكان وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي قد تحدث عن بلورة افكار جديدة حول تبادل الوقود النووي بعد محادثات اجراها مع مسؤول برازيلي وآخر فرنسي على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا.

وردا على سؤاله عن امكانية خفض مستوى العلاقات مع المانيا اثر اعتقال اثنين من دبلوماسييها في الاضطرابات الاخيرة التي شهدتها البلاد قال مهمانبرست quot;اذا ما تطلب الامر سيتم اتخاذ القرارات اللازمة بهذا الخصوصquot;.

وحول التهديدات الغربية الرامية الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة على بلاده قال مهمانبرست انه quot;لا يمكن لاي خطوة ان توقف انشطتنا النووية السلمية وان مثل هذه التهديدات انما تهدف للضغط السياسي على إيرانquot;. من جانب آخر نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام الاجنبية عن توقيف الحكومة التايلندية شحنة اسلحة كورية شمالية كانت متجهة الى إيران معتبرا هذه الانباء بأنها quot;تأتي في سياق الحرب الناعمةquot;.