قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: اكد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال راي اوديرنو الثلاثاء اثناء زيارة الى انقرة، التزام الولايات المتحدة في التعاون مع تركيا والعراق لمكافحة المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني المحصنين في شمال العراق. ويستخدم المتمردون الاكراد الاتراك في هذا الحزب منذ عدة سنوات الجبال شمال العراق كقواعد خلفية لعملياتهم في جنوب شرق تركيا.

وفي 2008، انشأ العراق وتركيا والولايات المتحدة لجنة ثلاثية لتنسيق مكافحة حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة وواشنطن ودول عدة منظمة ارهابية. وقال الجنرال اوديرنو في بيان لدى وصوله الى انقرة quot;في هذا الاطار الثلاثي، تعمل الولايات المتحدة مع حكومتي تركيا والعراق (...) لضمان الامن على الحدود ووضع حد لارهاب حزب العمال الكردستانيquot;.

واضاف quot;من الاهمية بمكان التوصل الى تفهم مشترك لجذور العنف بما يمكن من المساعدة في تحديد الاجراءات السياسية والاقتصادية والامنية التي ستسهم في امن وامان راسخين للشعبين التركي والعراقيquot;. وسيلتقي الجنرال الاميركي رئيس هيئة اركان الجيوش التركية الجنرال ايلكر باسبوغ ووزيري الخارجية احمد داود اوغلو والداخلية بشير اتالاي. واوقع النزاع الكردي في تركيا، بحسب الجيش التركي، حوالى 45 الف قتيل منذ بداية حركة تمرد حزب العمال الكردستاني في 1984.