موسكو: سيصل وفد هام من بيروت إلى روسيا في الأسبوع المقبل ليضع اللمسات الأخيرة على برنامج زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان الرسمية إلى روسيا والتي يُنتظر أن تتم في 24 شباط/ فبراير.

ويقول السفير اللبناني لدى روسيا عصام جابر إنها أول زيارة لرئيس لبناني إلى روسيا، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية سيبحث مع قادة روسيا الوضع في الشرق الأوسط وقضايا دولية هامة أخرى والتعاون المشترك.

وعلى صعيد التعاون المشترك اتجهت روسيا ولبنان أخيرا إلى دخول مجال جديد هو مجال التعاون العسكري الفني. وستسلّم روسيا لبنان منحة لا ترد تضم 10 طائرات مقاتلة من طراز quot;ميغ - 29quot; في النصف الثاني من العام الجاري.

كما أن اللبنانيين يتطلعون إلى شراء أسلحة روسية حديثة. والرئيس ميشال سليمان خبير السلاح والعتاد العسكري، وقد التحق بالجيش وهو في التاسعة عشرة من عمره، وأصبح قائدا للجيش اللبناني في عام 1998، وبعد مرور 10 أعوام اختاره البرلمان اللبناني رئيسا للجمهورية. وأثبت العماد ميشال سليمان أنه قادر على حفظ الاستقرار في بلاده.

والجدير بالذكر أن رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف قوبل باستقبال حافل في بيروت حينما زار العاصمة اللبنانية قبل أيام ضمن وفد يمثل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي أنشئت بقرار مجلس الأمن الدولي للنظر في نتائج التحقيق التي تقوم به لجنة التحقيق الدولية الخاصة باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.