Technicians preparing to wash the reactor of the Bushehr nuclear ...

بحث الاردن وكوريا الجنوبية اليوم الجوانب القانونية لاقامة مفاعل نووي بحثي في الاردن بقدرة تتراوح بين خمسة و10 ميغاواط لغايات انتاج النظائر المشعة واجراء الابحاث العلمية.

عمان: ترأس الجانب الاردني في المباحثات رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور جمال شرف فيما ترأس الوفد الكوري الذي يزور الاردن حاليا مدير العمليات في معهد بحوث الطاقة الذرية دوو ليي.

وقال الدكتور شرف في تصريح صحافي عقب المباحثات ان الجانبين ناقشا سبل التعاون في مجال التراخيص الخاصة بالمفاعل النووي البحثي المزمع انشاؤه في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وخاصة تلك المتعلقة بالجانب الرقابي للمشروع المخصص لغايات التعليم والتدريب والبحوث العلمية بالاضافة الى انتاج النظائر المشعة.

واضاف ان الجانبين اتفقا على مواصلة التعاون في مجال تطبيق الانظمة والتعليمات الخاصة بهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي والمتعلقة بالأمن والأمان النووي بالاضافة الى سلامة تشغيل المفاعل البحثي.

ويعول الاردن على المفاعل البحثي لسد حاجاته من النظائر المشعة التي تستخدم في حوالي 460 مؤسسة تتعامل بالمصادر الاشعاعية موزعة على القطاعات الصناعية والطبية والبحثية.

كما يهدف المفاعل الذي تقدر تكلفته وفق مسؤولين اردنيين بحوالي 14 مليون دولار الى اجراء الابحاث العلمية في المجالات النووية من قبل الباحثين الاردنيين وطلاب الدراسات العليا المتخصصين في مجال الفيزياء النووية والهندسة النووية في اطار توجه المملكة نحو الاعتماد على الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.