Italy's Prime Minister Silvio Berlusconi (C) prepares to ...
برلسكوني يُدمع في إسرائيل حين امتدح نتنياهو أمه

نتنياهو: برلسكوني امتلك قلب الشعب اليهودي

بيت لحم: اعتبر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني خلال زيارته بيت لحم في الضفة الغربية الاربعاء ان وقف الاستيطان الاسرائيلي يشكل quot;شرطاquot; للتقدم في المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;لا شك اننا نتفهم ضرورة وقف التوسع الاستيطاني من قبل اسرائيل وتكلمنا اليوم مع زعماء اسرائيل بهذا الخصوص وهو ان وقف الاستيطان شرط للتقدم بالمفاوضات الفلسطينية الاسرائيليةquot;.

وقال رئيس الوزراء الايطاليquot;اليوم أوجه مناشدة من القلب للرئيس (الفلسطيني محمود) عباس من أجل العودة الى طاولة المفاوضات ولكي يسلم للتاريخ اتفاق سلام وتنمية اقتصادية لشعبه وأرضه، مما يفسح المجال لقيام الدولة الفلسطينية التي ينتظرها المجتمع الدوليةquot;.

وعبر برلسكوني في خطابه الذي ألقاه اليوم قبل سويعات من الاجتماع المقرر بينه وبين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، عن الأمل quot;في تحقيق انعطاف، لذا اتوجه إلى صديقي العزيز رئيس الوزراء (الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو لأطلب منه أن يؤكد بشجاعة مقترحاته وعروضه الرامية إلى اعادة اطلاق الحوار، مع الأخذ بعين الاعتبار تطلعات البلدان الصديقة لاسرائيل مثل ايطاليا والولايات المتحدة الأوروبية وسائر الشركاء الأوروبيينquot; وأضاف quot;نحن نصلي وسنصلي لكي يتحقق هذا الأملquot;.

وتوجه رئيس الوزراء الايطالي بحديثه إلى رئيس الحكومة الاسرائيلية quot;إن عملنا كما تعلمون ظل على الدوام موجهاً صوب ايجاد حل ينطوي على دولتين واحدة يهودية اسرائيلية وأخرى فلسطينية تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمنquot; وأضاف في اليوم الثالث من زيارته إلى الدولة العبرية quot;اليوم هذا الحل يبدو أنه يحظى بالقبول من جانبكم ومن القيادة الفلسطينية ومن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومن أهم الدول العربيةquot; وأردف quot;علي هنا أن أحيي رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو للشجاعة التي تحلى بها في تبنيه للمواقف وفي قيامه بشرح أسبابها لشعبهquot;.

الى ذلك، أكد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني quot;كما هو صائب البكاء على ضحايا المحرقة (اليهودية) فإن من الصائب أيضاً اظهار الألم على ما وقع في غزةquot;.

وكان برلسكوني يتحدث خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في رام الله بعد ظهر اليوم، وذلك بعد ساعات قليلة من الخطاب الذي ألقاه في الكنيست الاسرائيلي ووصف خلالها رد فعل جيش الدولة العبرية على قيام حركة حماس باطلاق الصواريخ من غزة العام الماضي بأنه quot;صائبquot;.

وتابع برلسكوني تصريحاته بالقول quot;دوماً وكلما حلت الحرب محل السلام والعنف محل التعقل، نخسر الانسانية التي يجب أن تبقى مصانةquot;.