بيروت: استعادت منطقة فاريا احدى اكثر المناطق اللبنانية جذبا للسياح رونقها بارتدائها حلتها البيضاء فتكللت جبالها وقممها بالثلوج ما افسح المجال امام رواد رياضة التزلج لممارسة هواياتهم المفضلة حتى منتصف شهر ابريل المقبل.

وتعتبر منطقة فاريا احد ابرز منتجعات التزلج الستة في لبنان ففيها 18 مركزا للتزلج مخصصة لمختلف المستويات والاعمار فيما تتميز ايضا بقربها من العاصمة بيروت اذ لا تبعد سوى 50 كيلومترا.

وادى تساقط الثلوج الى اطلاق موسم التزلج بشكل رسمي في منطقة فاريا حيث بدأ هواة رياضة التزلج بحجز اماكنهم في فنادق المنطقة فيما اكتملت الاستعدادات في الفنادق ومراكز التزلج لاستقبال السياح العرب والاجانب. وقال مدير العلاقات العامة بفندق معراب في منطقة كفرذبيان - فاريا اندريه قديش إن سماكة الثلوج التي تتراوح بين 50 و80 سنتيمترا اطلقت موسم التزلج فعليا في منتجعات فاريا.

واضاف ان نسبة الحجوزات وصلت الى 90 في المائة ومعظم النزلاء والسياح هم من الدول العربية والخليجية مشيرا الى ان ادارة المنتجع وضعت اسعارا تشجيعية للنزلاء والرواد. ويستمر موسم التزلج في لبنان الى منتصف شهر ابريل من كل عام كحد اقصى ويستقطب عشرات الالاف من السياح الذين يستمتعون بالمناظر الجبلية الخلابة التي يتميز بها لبنان خصوصا في سلسلته الغربية التي تضم ابرز المنتجعات الارز وفاريا.

من جهة اخرى قال احد اصحاب المؤسسات لتأجير الشاليهات وبيع وتأجير معدات التزلج منير خوند quot; نعول كثيرا على هذه العاصفة التي اتت بالخير حيث الثلوج تغمر كل مراكز التزلجquot;. وذكر انه quot;على الرغم من تاخر موسم التزلج فانه يمكن منذ الان التعويض عن كل شيء بفضل الحجوزات والاتصالات الكثيفة التي بدات تنهمر علينا كالثلج من الدول العربية لحجز الشاليهات quot;. واشار الى ان نسبة تاجير الشاليهات تصل مع عطلة الاسبوع الى مائة في المائة.

وترتفع فاريا عن سطح البحر ما بين 1850 و 2500 متر وتتميز مرتفعاتها بسهولة الوصول الى قممها وفسحة منحدراتها اضافة الى نوعية الثلج وسماكته التي تصل احيانا الى ثلاثة امتار خلال موسم التزلج. وعادة ما يزور مراكز التزلج في فاريا حوالي 2000 زائر يوميا فيما يصل عددهم في عطلة نهاية الاسبوع الى 4000 زائر.