قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: اقر النواب الايطاليون الاربعاء قانونا يمنح رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني فترة استراحة في القضيتين اللتين يلاحق بموجبهما امام القضاء اذ يجنبه المثول امام المحاكم لمدة 18 شهرا بداعي quot;المانع المشروعquot;. وينبغي ان يقر مجلس الشيوخ مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس النواب بعد مناقشات صاخبة، حتى يسري مفعوله. ومن المقرر ان ينظر فيه قريبا.

وبموجب هذا النص، يمكن لرئيس الحكومة ووزرائه الحصول تلقائيا على تعليق محاكمة تجري بحقهم لمدة اقصاها 18 شهرا بداعي quot;المانع المشروعquot;، وذلك بفضل ما يشبه وعد شرف. وكانت المصادقة على هذه quot;الموانع المشروعةquot; تجري حتى الان بعد النظر في كل حالة على حدة. وعلى سبيل المثال فقد وافق القضاة في الاشهر الاخيرة على عدم مثول رئيس الحكومة امامهم بداعي انعقاد جلسة لمجلس الوزراء، لكنهم رفضوا مانعا آخر قدم اليهم بداعي تدشين طريق.

وتم تحديد مهلة 18 شهرا لاعطاء البرلمان الوقت الضروري لاقرار قانون دستوري ينص على الحصانة لاعلى مناصب الدولة وخصوصا رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. وكان برلوسكوني استصدر قانونا بعيد اسابيع من عودته الى السلطة في نيسان/ابريل 2008 نص على تجميد اي ملاحقات قضائية بحق اعلى اربعة مسؤولين في الدولة (رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلسي النواب والشيوخ) خلال ولايتهم.

غير ان المحكمة الدستورية ابطلت هذا القانون، واستدعى القضاء برلوسكوني مجددا في اطار قضيتين الاولى رشوة شاهد والاخرى تزوير مستندات بهدف تخفيض الضرائب المترتبة على شركات تلفزيونية يملكها.

أميركا ترحب بتصريحات برلوسكوني فى إسرائيل

إلى ذلك أعربت الإدارة الأميركية على لسان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عن quot;الترحيب بالجهود الايطالية من أجل السلام في الشرق الأوسط، كما ثمنت تصريحات رئيس الوزراء الإيطالىquot; سلفيو برلوسكوني بهذا الشان فى زيارته الأخيرة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

كما نقل رئيس مجلس النواب الإيطالى جانفرانكو فيني الذي يزور الولايات المتحدة الأميركية عن نائب الرئيس الأميركي quot;تقدير واشنطن لمشاركة إيطاليا فى القوات الدولية بأفغانستان كما أشاد بـquot;مهنيةquot; قواتها المشاركة في البعثات الدولية المختلفة.

وكان فينى قد بدأ أمس الأربعاء زيارة للولايات المتحدة بدعوة من رئيسة الكونغرس نانسي بيلوسي، كما ألتقى بايدن. ويترأس فيني وبيلوسي اجتماعا برلمانيا مشتركا فى وقت لاحق اليوم، يطير بعدها الى نيويورك للقاء السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون.