قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: شددت فرنسا والمانيا اليوم على أهمية تعزيز التعاون بينهما في طائفة واسعة من المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والبيئية. وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع حكومي مشترك لحكومتي البلدين بحضور المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في قصر الاليزيه ان quot;فرنسا والمانيا ستعملان بما فيه مصلحة اوروبا والعالمquot;.

واضاف quot;على الجميع ان يدركوا جيدا اننا مصممون على أن نتحمل مسؤولياتنا في العالمquot;. وأشار الى أن أوروبا كلها بما فيها فرنسا وألمانيا تستعد لأحداث بارزة مثل القمة الاوروبية في 11 فبراير واجتماعات جي 8 وجي 20 التي يجب ان نستعد لها جميعاquot;.

وذكر ان الاجتماع المشترك قرر 80 مشروعا في قطاعات مختلفة مثل الطاقة والبيئة والسيارات الكهربائية والفضاء والاقمار الصناعية والأمن وترسيم الحدود والكتب الرقمية والتعاون العسكري. وشدد ساركوزي على أن فرنسا والمانيا باعتبارهما من أقوى الدول في أوروبا وأول وثاني أكبر الاقتصادات فيها ستعملان بشكل وثيق في منطقة الشرق الأوسط مشيرا الى quot;مبادرة مشتركةquot; في هذا المجال بين البلدين.

ولفت الى وجود quot;تشاور وثيقquot; مع المانيا وانه تحدث مع ميركل حول ما يتعلق بايران مؤكدا ان فرنسا والمانيا العضوين في مجموعة خمسة زائد واحد تطالب ايران باحترام التزاماتها الدولية بشأن برامجها النووية ووقف تخصيب اليورانيوم والأنشطة الأخرى quot;الحساسةquot;.

وأكد ان quot;القيادتين الالمانية والفرنسية ليستا quot;ضد أي أحدquot; ولا تعبران عن أي رغبة في quot;الهيمنة أو الغطرسة أو اعطاء دروس لأحدquot;. واوضح ان هدف القمة الالمانية الفرنسية quot;أوروبا قويةquot; مؤكدا ضرورة ان يعمل البلدان معا quot;دون أن يشعر أحد بخيبة أمل من هذا التعاونquot;.

وأشار الى رغبة مشتركة بالتعاون مع روسيا مؤكدا ان المانيا وفرنسا quot;في انسجام تامquot; بشأن هذه المسألة ويعتبرانها quot;خيارا سياسيا مهما للغايةquot; بهدف تعزيز العلاقات الثنانية. يذكر ان اجتماعا عقد اليوم بمشاركة ساركوزي وميركل وعدد كبير من وزراء البلدين في اطار القمة الفرنسية - الالمانية العاشرة لحكومتي البلدين.