أكدت المغرب سعيها لإيجاد حل عقلاني لمشكلة الصحراء الغربية في أثناء المفاوضات.

الرباط: اكد المتحدث باسم الحكومة المغربية خالد الناصري الخميس ان بلاده ستسعى للتوصل الى quot;حل عقلانيquot; لقضية الصحراء الغربية في جولة المفاوضات المقبلة المقررة في 10 و11 شباط/فبراير في نيويورك. وقال الناصري في ختام اجتماع للحكومة المغربية ان quot;الوفد المغربي الذي سيشارك في المحادثات غير الرسمية حول الصحراء في نيويورك سيسعى الى خلق الظروف الكفيلة بايجاد حل عقلاني وجديquot;. واضاف quot;ننتظر مخاطبا جديا يتقدم بالطريقة نفسهاquot;.

واعرب عن امله quot;في ان يستوعب الطرف الاخر ان من مصلحته ومن مصلحة الجميع السير قدما في المفاوضاتquot;، معربا عن اسفه quot;لكون خطاب الحرب الباردة ما زال قائما في الجزائر وتندوف (مقر جبهة البوليساريو في جنوب غرب الجزائر)quot;. وحول مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحته الرباط لوضع حد للنزاع في الصحراء الغربية المستمر منذ 34 عاما، اعتبر ان المغرب quot;طور موقفه شكلا ومضمونا بهدف تسوية ملف الصحراء، في الوقت الذي ما زال الطرف الاخر متمسكا بمواقف متجاوزة لا تخدم مصالح المنطقةquot;.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بدعم من الجزائر باجراء استفتاء حول استقلال الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب العام 1975 ويتولى ادارتها مذذاك. وشجع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء quot;الاطراف على احراز تقدم جديدquot;، وحض على اجراء quot;مفاوضات مثمرة وفي العمقquot;.

وبمبادرة من الموفد الخاص للامم المتحدة كريستوفر روس، تعقد جولة ثانية من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء الغربية بين المغرب والبوليساريو في 10 و11 شباط/فبراير في الضاحية الشمالية لنيويورك. وكان اجتماع اول غير رسمي بهدف التحضير للجولة الخامسة من المفاوضات عقد في اب/اغسطس 2009 في النمسا بمشاركة وفدي المغرب والبوليساريو، اضافة الى ممثلين للجزائر وموريتانيا. ولم تؤد الجولات التفاوضية الاربع التي عقدت في مانهاست قرب نيويورك الى تقريب وجهات النظر بين الجانبين.