إعتبر الإتحاد الأفريقي أن قرار المحكمة الجنائية بشأن البشير يضرّ بعملية السلام .

اديس ابابا: اعتبر الاتحاد الافريقي الجمعة ان قرار المحكمة الجنائية الدولية باعادة النظر في قرار اسقاط تهمة الابادة الجماعية في مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، ضار بعملية السلام في السودان. واكدت مفوضية الاتحاد الافريقي في بيان ان quot;الاتحاد الافريقي اكد على الدوام تمسكه بالعدالة ورفضه التام للافلات من العقاب، تماشيا مع المبادىء التي تأسس عليهاquot;.

واضاف البيان quot;وفي الوقت نفسه، يؤكد الاتحاد الافريقي ان السعي لاقرار العدالة ينبغي ان يجري من دون الاضرار بالعمل المبذول من اجل السلام. ان القرار الذي اتخذته المحكمة الجنائية الدولية يتعارضquot; مع عملية السلام هذه. وامرت غرفة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية الاربعاء قضاة المحكمة الابتدائية فيها باعادة النظر في قرارهم بعدم توجيه تهمة الابادة الجماعية في مذكرة التوقيف الصادرة بحق عمر البشير.

وكان قضاة الدرجة الاولى اصدروا في الرابع من آذار/مارس 2009 مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني بتهمتي جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور غير انهم اسقطوا عنه تهمة الابادة التي طلبها مدعي عام المحكمة. وتقدم المدعي العام لويس مورينو-اوكامبو باستئناف في 6 تموز/يوليو 2009 لضم تهمة الابادة ايضا الى سلسلة التهم الموجهة الى الرئيس البشير.