أتهم فاروق عبد المطلب الإمام العولقي بتحريضه على تفجير الطائرة الأميركية ليلة عيد الميلاد .

واشنطن: افادت قناة سي.بي.اس الاميركية الجمعة ان النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد الماضي، اعلن للمحققين ان الامام الاميركي-اليمني المتطرف انور العولقي طلب منه تفجير قنبلة في الاراضي الاميركية. وقد اعلن مسؤولون اميركيون هذا الاسبوع ان الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب اخذ يتعاون مع المحققين بعد ان اقنعه عناصر مكافحة الارهاب ان بعض المقربين منه حثوه على الاعتراف.

واستنادا الى مصدر امني قالت سي.بي.اس انه يبدو ان انور العولقي يلعب دورا حاسما في اختيار الاهداف وتوجيه هجمات تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية. وافاد المصدر ان عمر فاروق عبد المطلب اعلن للمحققين انه تلقى في اليمن متفجرات اخفاها تحت ثيابه اثناء الرحلة وكان حرا في تحديد موعد وطريقة تفجير الطائرة.

وقال النيجيري (23 سنة) ايضا ان انور العولقي طلب منه تفجير القنبلة على الاراضي الاميركية كما اضاف المصدر الذي استندت اليه سي.بي.اس. وفي مقابلة بثتها قناة الجزيرة القطرية هذا الاسبوع اكد العولقي ان النيجيري كان من quot;تلاميذهquot; لكنه لم يفت ولم يطلب منه تفجير الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين امستردام ودترويت.

ويبدو ان الامام المتطرف المطلوب في الولايات المتحدة، مسقط راسه، لجا الى محافظة شبوة شرق اليمن. وجهت الى عمر فاروق عبد المطلب في الولايات المتحدة بتهمة quot;محاولة القتلquot; وquot;محاولة استخدام سلاح دمار شاملquot;، وذلك اثر محاولته تفجير طائرة الرحلة 253 لشركة نورث ويست ايرلاينز يوم عيد الميلاد بمتفجرات خبأها تحت ثيابه.