تيلبورج: تأجير غرفة زائدة في المنزل بغرض زيادة الدخل ليس أمرا مثيرا لكن هولندا قطعت شوطا أبعد يوم الجمعة عندما أجرت سجنا من سجونها لبلجيكا في سابقة تحدث للمرة الاولى في أوروبا.

ووافقت هولندا التي توجد لديها أماكن خالية كثيرة في سجونها على استضافة 500 سجين بلجيكي في سجن في مدينة تيلبورج بجنوب البلاد. وستدفع بلجيكا في المقابل 30 مليون يورو (41.14 مليون دولار) سنويا وفق اتفاق يستمر ثلاث سنوات.

ومن شأن هذه المبادرة التي قادها رئيس الوزراء البلجيكي السابق والرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي أن تخفف عن السجون البلجيكية المزدحمة حتى يبدأ تشغيل سجون جديدة ابتداء من عام 2012.

وسلمت نائبة وزير العدل الهولندية نبيهة البيرق مفاتيح السجن الى وزير العدل البلجيكي ستيفان دي كلارك عندما أعطته مفتاحا رمزيا كبيرا مربوطا بأشرطة ملونة بألوان العلمين الهولندي والبلجيكي في احتفال حضره أيضا وزير العدل الهولندي ارنست هيرش بالين.

وقالت البيرق quot;نحن لا نحقق ربحا هنا... لقد تزامن بناء العديد من السجون خلال فترة قصيرة مع انخفاض معدلات الجريمة وهو ما أدى الى قدرة اضافية لدينا.quot;

وسوف يكون طاقم العمل في السجن الذي يقع في ضاحية على أطراف تيلبورج وتحيطه الاسلاك الشائكة المكهربة من الموظفين الهولنديين والبلجيكيين بينما سيكون المدير هو فرانك شويترز وهو بلجيكي.

وقالت السلطات الهولندية ان عملية نقل المساجين ستتم خلال شباط- فبراير حيث استبعد السجناء الذين يخشى هربهم.

وتختلف ظروف المعيشة في العديد من السجون البلجيكية المزدحمة وعددها 32 سجنا بني 20 منها في القرن 19 اختلافا كبيرا عن الظروف في السجون الهولندية.