قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن اليوم عن عودة المبشر الأميركي المعتقل في كوريا الشمالية إلى بكين .

سيول: اعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان المبشر الاميركي الذي اعتقلته كوريا الشمالية في 25 كانون الاول/ديسمبر روبرت بارك اخلي سبيله ووصل الى بكين السبت. وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الجمعة ان روبرت بارك (28 عاما) سيخلى سبيله السبت، مؤكدة انها لم تتفاوض مع بيونغ يانغ من اجل الافراج عنه.

وسبق للبيت الابيض ان رحب بقرار كوريا الشمالية الافراج عن روبرت بارك الذي دخل الاراضي الكورية الشمالية بشكل غير شرعي عن طريق الحدود الصينية يوم عيد الميلاد بهدف لفت الانظار الى وضع حقوق الانسان في هذا البلد، على حد قوله. واوضحت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان بارك اعرب عن quot;توبته الصادقةquot; عن فعلته التي نجمت عن quot;دعاية كاذبةquot; في الغرب. ورفضت السفارة تأكيد وصول بارك الى بكين.

وقال بارك لوكالة الانباء الكورية الشمالية quot;لقد عبرت من دون ترخيص الحدود بسبب رؤيتي الخاطئة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية الناجمة عن دعاية الغرب الكاذبة الهادفة الى تشويه سمعةquot; هذا البلد. واكد بارك الذي يتحدر من توكسون في اريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) انه عومل بشكل جيد وان quot;الحرية الدينية محترمة بشكل كاملquot; في كوريا الشمالية.

ويبدو ان قرار الافراج عن بارك يجسد رغبة في تحسين العلاقات مع واشنطن في الوقت الذي اعلن فيه النظام الكوري الشمالي انه مستعد للعودة للحوار مع الغرب اذا تم رفع العقوبات المفروضة عليه. وتشترط بيونغ يانغ لاستئناف المفاوضات ايضا توقيع معاهدة سلام مع الولايات المتحدة.

والسبت وصل لين باسكوي احد اقرب مستشاري الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى سيول المحطة الاولى في زيارة تشمل كوريا الشمالية لاجراء مباحثات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، على ما اعلنت الخارجية الكورية الشمالية. واعلنت كوريا الشمالية انها تحتجز منذ 25 كانون الثاني مواطنا اميركيا ثانيا لدخوله بشكل غير شرعي اراضيها عبر الصين. ولم تشر الوكالة الكورية الشمالية الى هذا المواطن الذي لم تعرف دوافعه ولا هويته.