يقول مستشار الأمن القومي الأميركي إن البرنامج النووي الإيراني يشكل أكبر مصدر قلق للأمن الجماعي.

ميونيخ: اعلن جيمس جونز مستشار الامن القومي الاميركي السبت ان البرنامج النووي الايراني والتساؤلات التي يطرحها يشكلان اليوم اول مصدر قلق على الامن الجماعي. وقال الجنرال الاميركي السابق انه بسبب هذه القضية quot;فان السباق على التسلح النووي في الشرق الاوسط وتصاعد وتيرة الانتشار (النووي العسكري) في العالم على المحك. ولا ارى في الوقت الراهن قلق اكبر من ضمان امننا الجماعيquot;.

واضاف امام المؤتمر السنوي ال64 حول الامن في ميونيخ (جنوب المانيا) quot;على طهران تحمل مسؤولياتها او التعرض لتشديد العقوبات وربما الى عزلة اكبرquot;. وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قال الجمعة امام مجموعة من الدبلوماسيين والخبراء في ميونيخ ان اتفاقا quot;نهائياquot; حول تبادل اليوراينوم مع ايران لمفاعلها للابحاث في طهران بات قريبا.

وقال جونز ان quot;باب الدبلوماسية لا يزال مفتوحا رغم التحفظات الواضحة لايران التي لا نفهمهاquot; من دون ان يشير الى تصريحات متكي. لكنه حذر من ان quot;ضغوطنا على ايران ستتصاعدquot;. واضاف ان quot;شكوك ايران (...) تدفعنا الى العمل معا كحلفاء والى صياغةquot; رزمة جديدة من العقوبات ضد النظام الايراني.