اعتبر الاتحاد الاوروبي أنه ثمة اقتراح مطروح (يشكل) طريقة مبتكرة لبناء الثقة مع ايران، على قاعدة تعاون ملموس.

ميونيخ: دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت ايران الى تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا رسميا حول قضية تخصيب اليورانيوم في الخارج.
وقالت اشتون امام المؤتمر السادس والاربعين للامن المنعقد في ميونيخ (المانيا) quot;على ايران ان ترد الان على المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. ثمة اقتراح مطروح (يشكل) طريقة مبتكرة لبناء الثقة مع ايران، على قاعدة تعاون ملموس في القطاع النوويquot;.

واضافت quot;طوال اعوام، عقدت مشاورات مع سلفي خافيير سولانا ومع نظرائه، على خلفية عدم احترام قواعد نظام الحماية الذي يربطناquot;، في اشارة الى معايير الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة وانظمة مراقبتها التي تتجاوزها ايران احيانا.
وشددت اشتون على ان الطرح الذي تقدمت به الوكالة الذرية quot;يشكل محاولة لبناء ثقة لا بد منهاquot;.

ويقضي طرح الوكالة الذرية بنقل اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب الى روسيا لمعالجته ثم الى فرنسا قبل ان يتم تسليمه مجددا لاستخدامه في مفاعل الابحاث في طهران.
ووافقت طهران على هذا المبدأ قبل ان تتراجع عن موقفها.

ورغم ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن الثلاثاء ان بلاده مستعدة لمبادلة اليورانيوم الضعيف التخصيب بوقود نووي اكثر تخصيبا، فان الدول الغربية تخشى ان يكون هذا الموقف محاولة من النظام الايراني لكسب مزيد من الوقت.