Iranian opposition protesters clash with security forces in ...

اعلنت ايران انها مستعدة للنظر بشكل ايجابي في وضع الاميركيين الثلاثة الذين تحتجزهم في حال افرجت واشنطن عن الايرانيين المحتجزين لديها.

طهران: نقلت الوكالة مهر الايرانية عن رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان quot;الولايات المتحدة يتعين عليها اطلاق سراح الاشخاص الذين تحتجزهمquot;.

واضاف مهمانبرست quot;اذا تصرفوا مع مواطنينا من دون خلفية سياسية، بمقاربة انسانية وفي اطار قانوني (...) سنعتبر ذلك مسارا ايجابيا، وبطبيعة الحال فاننا سنتابع قضية المواطنين الاميركيين بشكل ايجابيquot;.

وتحتجز السلطات الايرانية الاميركيين الثلاثة شاين باور وساره شورد وجوش فتال في 31 تموز/يوليو 2009 بعدما دخلوا الاراضي الايرانية فيما كانوا يقومون برحلة في جبال كردستان العراق.

وفي منتصف كانون الاول/ديسمبر 2009، اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي انه ستتم محاكمة الاميركيين الثلاثة quot;الذين دخلوا ايران في شكل غير قانوني لاغراض مشبوهةquot;.

وتؤكد طهران ان 11 ايرانيا محتجزون بصورة quot;غير قانونيةquot; في الولايات المتحدة، من بينهم عالم نووي فقد اثره في المملكة العربية السعودية في ايار/مايو 2009.

واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان هناك مفاوضات quot;تجريquot; بشأن تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، الامر الذي نفته واشنطن.