أنقرة: ذكرت تقارير إخبارية اليوم ان موظفين من مفوضية الانتخابات في العراق يشاركون حاليا في برنامج تدريبي بمدينة اسطنبول إستعدادا للانتخابات العامة العراقية المرتقبة في السابع من مارس المقبل.
وذكرت وكالة انباء اناضول التركية الرسمية ان البرنامج يهتم بتدريب موظفي المفوضية على مراقبة عملية التصويت في مراكز الاقتراع المخصصة للرعايا العراقيين المقيمين بالخارج خصوصا في تركيا وكذلك فرز الاصوات وجمعها.

وبحسب الارقام الرسمية فان حوالي 25 الف عراقي يتحدرون من اصول تركمانية يقيمون في تركيا ويتركز معظمهم في اسطنبول كبرى المدن التركية.واضافت الاناضول ان المتدربين سيتم توزيعهم في نهاية البرنامج على اربعة مراكز اقتراع خصصت للجالية العراقية التي سيتاح لها التصويت في الانتخابات العامة قبل موعدها بثلاثة ايام وفقا لقانون الانتخابات العراقي.

وسبق للمفوضية العليا للانتخابات في العراق ان خصصت في انتخابات عام 2005 مراكز اقتراع في 15 دولة من بينها الاردن وسوريا ودولة الامارات وتركيا وعدد من الدول الاوروبية حيث تتركز الجاليات العراقية. ودعت المفوضية العراقيين المقيمين في الدول الاوروبية المجاورة لتركيا الى المشاركة في التصويت في مراكز الاقتراع المقامة بالمدن التركية.

وتعد هذه الانتخابات الاولى من نوعها منذ انسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية صيف العام الماضي والثانية في غضون خمس سنوات ويتنافس فيها حوالي 82 حزبا سياسيا شكلت فيما بينها تكتلات وائتلافات ودخلت ضمن قوائم انتخابية مشتركة لتعزيز فرص نجاحها.